مايكروفون رود NT1-A لتسجيل صوت المطرب واساسيات في التسجيل

اكثر مايكروفون حساس عند تسجيل عمل غنائي حيكون المايكرفون المستخدم لتسجيل الغناء نفسه (الفوكال)، وهذا طبيعي بعتبار ان الفوكال باغاني البوب هو الصوت او التراك الاساسي بالاغنية وكل مايصاحب الفوكال هو عبارة عن تدعيم للفوكال وخلق اجواء معينة حول الفوكال هذا، واختيار المايكروفون الصحيح (ليس بالضرورة الافضل) امر مهم لخروج العمل بافضل صورة وجودة.

هذا الموضوع ليس مخصص للاستديوهات ذات الميزانية الجيدة ولكن موجه اكثر للاستديوهات المنزلية او الاستديوهات ذات الامكانيات الضعيفة.

قبل الكلام عن المايك نفسه يوجد نقطة جداً مهمة يجب ان اوضحها اولاً. هل المايك مسؤول وحده عن جودة الصوت اثناء التسجيل؟ الاجابة المختصرة لا ، وبشكل مفصل اكثر يوجد عدة امور مهمة جداً في جودة التسجيل بغض النظر عن جودة المايك نفسه.

اولاً: عزل الغرفة من ناحية الهدوء والاكوستك Acoustic treatment & Sound Proof

بمعنى انه يجب ان تكون الغرفة اصلاً خالية تماماً من اي اصوات اخرى مثل اصوات اتيه من الشارع والغرف الاخرى واصوات التكييف وحتى مروحة الكمبيوتر واصوات الإضاءة الكهربائية (نعم بعض الانوار والمصابيح ممكن تنتج اصوات مثل هيسسس و هممم قد لا تكون مسموعة لك بشكل جيد لكن المايك ممكن يلتقطها بشكل ملحوظ).

وايضاً ضبط الصوت من ناحية الاكوستك، اي كيفية تحرك الصوت بداخل الغرفة وضبط الانعكاسات. الصوت يتحرك بسرعة كبيرة جداً وعند الغناء او حتى الكلام فان الصوت ينتشر بشكل سريع بكل الغرفة ويضرب بالجدران عدة مرات ويرجع لمكان المصدر وهكذا، وهذا يشكل امرين مزعجين اثناء التسجيل؛

الاول انه ممكن يشكل صدى صوت وريفرب بالغرفة والمايك يلتقطها مع التسجيل، وهذه تكون الانعكاسات البعيدة هي التي تشكل الصدى والريفرب؛

ولدينا ايضاً الانعكاسات القريبة جداً من المصدر، اي ان الصوت يرتد من سطح قريب جدا من المصدر ويعود للمصدر وهذا ياثر على الفريكونسي ويغيرها، مثلا ممكن بعض الفريكونسي تتكاثر وبعضها قد تلغي نفسها فياثر على الصوت بشكل غير طبيعي.

لهذا ضبط الغرفة من ناحية الهدوء والاكوستك اهم بكثير جداً من المايك.

سجل بمايك نويمن u87 (قيمته حوالي 3000$) بغرفة عادية، ثم سجل بمايك رود nt1-a (حوالي 250$) بغرفة احترافية، واترك الاثنين بدون مكساج واعطي التسجيلين لشخص يسمعه