افضل البرامج لتحويل Wav إلى MP3 او AAC

اثناء عمل الماسترنج غالباً ما يتم طلب اما نسخة mp3 او AAC لاقوم بارسالهم مع النسخة الاساسية نسخة الويف. بعض برامج التوزيع الموسيقي فيها امكانية اخراج العمل بصيغ غير الويف والحقيقة جربت اغلبها ولكني دائما كنت اجد جودة التحويل فيها ليست بالمستوى، وهذا بسبب نوع الانكودر المستخدم في البرنامج.

الانكودر مسؤول عن جودة عملية التحويل للملفات المضغوطة مثل mp3 للعلم انه يوجد عدة شركات متخصصة في برمجة الانكودرس لمختلف الصيغ الصوتية والمرئية والشركات المبرمجة لبرامج التوزيع الموسيقي لا تقوم ببرمجة هذه الانكودرس بنفسها وانما تشتري حقوق استخدام من الشركات المتخصصة في برمجة هذه الانكودرس وبالتاكيد هناك اختلافات بين هذه الانكودرس من شركة إلى شركة.

عن تجربة شخصية وايضاً سالت مجموعة من مهندسين الماسترنج هنا في بريطانيا الاغلبية كانت متفقة على برنامجين تقريباً للتحويل وهم كل من iZotope RX و Adobe Media Encoder.

الاثنين ممتازين لكن شخصيا اجد الادوبي ميديا انكودر الافضل من حيث جودة الصوت (بسبب نوعية الانكودرز المستخدمة) وكذلك يدعم صيغ اكثر كما ان الايزوتوب ار اكس لا يدعم اخراج AAC من الاساس اما الادوبي ميديا انكودر يدعم MP3 و AAC وصيغ اخرى اكثر بكثير من برنامج الار اكس من ايزوتوب.

ايضاً البعض يستخدم برامج اخرى مثل Sonnox Codec Toolbox او Adobe Audition وغيرها.

ركب كويك تايم او ايتيونز على ويندوز

للعلم للحصول على افضل كوالتي تحويل إلى AAC على نظام ويندوز فيجب تركيب برنامج iTunes او QuickTime المملوكين لشركة Apple … لماذا؟ لانك بتركيب احدى هذه البرامج فانه سوف يتم تركيب انكودر AAC الخاص بشركة ابل والمطور من شركة Fraunhofer والي شخصياً اعتبره افضل انكودر لصيغة AAC ، اما بدون تركيب الايتيونز او كويك-تايم في هذه الحالة برنامج مثل الادوب ميديا انكودر سوف يستخدم الانكودر المجاني والي يحمل رمز FAAC وهو اقل جودة بكثير جدا مقارنة بالانكودر الخاص بشركة ابل.

شاركني برأيك