متى ستتغير مساحة الباقة المجانية لآي كلاود iCloud؟

منذ سنوات ومازالت الباقة المجانية لخدمة آي كلاود تأتي مع ٥ جيجا فقط كمساحة لتخزين البيانات؛ مقارنة بخدمات اخرى توفر ١٥ جيجا مجانًا.

قبل سنوات تركت الآيفون وانتقلت لاجهزة اندرويد لتجربتها لاول مرة واخذت وقتها “گلاكسي اس ٨”، وقتها كانت المساحة التخزينية المجانية على حساب الآي كلاود ٥ جيجابايت. ثم بعد طرح الآيفون ١٣ رجعت مرة اخرى وتركت اندرويد، مرت سنوات ولم يتغير شيء. علمًا ان جوجل تقدم ١٥ جيجابايت تستطيع استخدامهم مع هواتف اندرويد ومجانًا. 

وقتها كانت كاميرا الجوالات اقل امكانيات وكانت احجام ملفات الصور والفيديوهات المصورة بكاميرا الجوال اقل حجمًا عمومًا. ايضًا غالبية الناس لم تكن تهتم «وجزء منهم لم يكن لديه الدراية» بفكرة وكيفية التصوير بجودة عالية وحفظ الملفات بافضل جودة، فكان بالغالب مساحة الــ ٥ جيجابايت المجانية كافية الى حد ما. 

الان اختلف الوضع تمامًا، الكل اصبح يبحث عن التصوير باعلى جودة بالتالي احجام الملفات تلقائيًا اصبحت اكبر بشكل ملحوظ. هذا الامر ليس محصور على الصور والفيديوهات التي نصورها بالجوال، فحتى صانعي المحتوى المرئي على يوتيوب وصانعي المحتوى الصوتي “بودكاست” اصبحوا ينتجون بافضل جودة ممكنه من حيث الكودك “Codec” وبما يتيح لهم الهاردوير المستخدم في التسجيل. خصوصًا مع انتشار الجيل الرابع بشكل عالمي والان بدأنا ببعض الدول والمدن نستخدم بالفعل الجيل الخامس، باختصار لم تعد سرعات الانترنت تشكل اي عائق في رفع وتحميل البيانات بجودة عالية. 

مع التقدم التكنولوجي ورخص انتاج الهاردوير بنسبة ما سنة عن سنة في ما يخص “الهارد درايف”، بالاضافة لتوسع مراكز بيانات شركة ابل فالبديهي ان نتوقع منهم اعادة النظر بالمساحة المجانية لخدمة آي كلاود، على الاقل تقريبها للمنافس الاول «اندرويد وخدمة جوجل درايف».

الامر الاخر، ماذا عن الناس التي تملك اكثر من جهاز من اجهزة ابل، مثلا آيفون وآيباد او ماك بوك وهو امر شائع جدًا، لماذا لا تقدم لهم ٥ جيجابايت مع كل جهاز يتم ربطه بنفس حساب ابل آي كلاود؟ خصوصًا ان النسخ الاحتياطي لكل جهاز مع عدد متوسط من البرامج وبعض البيانات يكون في حدود ٢ جيجابايت للجهاز الواحد. 

فاذا كان لديك اكثر من جهاز فبشكل تلقائي ستحتاج للاشتراك باحدى الباقات المدفوعة لآي كلاود لتستطيع الاستمرار في استخدام الخدمة من اجل عمليات تزامن البيانات بين الاجهزة وتخزين النسخ الاحتياطية لاجهزتك. 

مساحة الخمسة جيجابايت على الباقة المجانية لم تعد كافية لاي شيء وعلى ابل اعادة الحسبة باسرع وقت و وضع مساحة معقولة تراعي الوضع الحالي للبيانات المستخدمة. 

شخصيًا استخدم باقة ٢٠٠ جيجابايت ولكنها باقة مدفوعة شهرية، فالاصل تأتي مع اشتراك Apple Family One. 

لكن هناك الكثير ممن لا يستطيع الاشتراك، خصوصًا بين فئة الطلاب، فيضطر لاطفاء النسخ الاحتياطي ليوفر المساحة في استخدامات اخرى. 

تزمت «او بخل» ابل في المساحات حقيقة ليس محصور على آي كلاود، فحتى عند شرائك لجهاز جديد من ابل ان كان آيفون، آيباد او حتى ماك بوك ستلاحظ ان تكلفة ترقية «زيادة السعة» مساحات التخزين او حتى الرام في حالة اجهزة الماك والماك بوك مرتفعة جدًا مقارنة باسعار السوق لافضل واجود انواع قطع الهارد درايف والرام. هذا غير انك عندما تقارن الاسعار فانت تقارن بين شراءك بشكل فردي بالقطعة وبين شراء ابل لهذه القطع بالجملة باعداد ضخمة بالتالي هي تحصل عليهم باسعار اقل من السوق بكثير. 

شاركني برأيك