اداة Barbee لادارة ايقونات المنيو بار على MacBook Pro M1 Pro/Max؛ بديل Bartender

بشكل عام ايقونات المنيو بار في الماك ممكن مع تركيبك لمجموعة من البرامج تجد اصبح عددها كبير وتأخذ مساحة كبيرة من المنيو بار. هذا غير ان لابتوبات الماك بوك برو ١٤ انش الي الكاميرا مدمجة في منتصف المنيو اصلًا مساحة المنيو بار فيها اصغر، والان حتى الماك بوك اير ٢٠٢٢ اصبح بنفس التصميم.

للتعامل مع هذه الحالة لابد من الاستعانة باداة (برنامج) تساعدك على ترتيب الايقونات، بعرض بعضها بشكل ثابت واساسي واخفاء بعضها وعرضها واحدة واحدة حسب الحاجة ومن ثم اخفاءها مرة اخرى بشكل تلقائي عند انتهاءك من استخدام الايقونة وما توفره من اعدادات وخصائص.

في الحقيقة خاصية كهذه من المفترض ان تكون من ضمن النظام نفسه، خصوصًا مع تصميم الكاميرا بتصاميم الماك بوك الاخيرة. كنت متوقع ان يتم اضافة هذه الخاصية ضمن نسخة Ventura الجديدة والي من المفترض طرحها في الخريف القادم خلال اشهر،، لكن!

على اي حال، الى حين ان يتم اضافة هذه الخاصية في النظام سنحتاج في الوقت الحالي لاستخدام برامج اضافية.

من اشهر الادوات لهذه المهمة هو برنامج Bartender. لكن البرنامج سعره مرتفع قليلًا بالنسبة للتاسك المطلوب، والي يجعل سعره مرتفع انك تحتاج لشراء ترخيص جديد مع كل نسخة جديدة من نظام ماك، يعني تقريبًا ستحتاج لشراء ترخيص بشكل سنوي.

افضل بديل وجدته هو برنامج Barbee. البرنامج الى حد كبير يشبه Bartender من حيث الخصائص والية العمل، وسعره لا يتجاوز ثلث قيمة Bartender في اب ستور.

يوجد طريقتين لترتيب الايقونات، الطريقة الاولى وهي المناسبة للشاشات المعتادة الي بدون الـ Camera Notch.

او انك تقسم الايقونات بجزء ثابت في المنيو بار الاساسي وجزء اخر مخفي في منيو اضافي يظهر عند الضغط على الثلاث نقاط (…). وهذه الطريقة الي استخدمها على اللابتوب عندي بحيث لا تختفي بعض الايقونات خلف مكان الكاميرا.


📮 المتابعة عبر البريد الالكتروني

عند الاشتراك سيصلك جديد منشوراتي ومقالاتي على ايميلك. لا يتم نشر اي اعلانات ابدًا، فقط المقالات التي انشرها هنا في مدونتي هذه.

شاركني برأيك