هذه المزايا لفتت انتباهي في نظام MacOS 13 ڤينتورا الجديد؛ واعجبتني جدًا ميزة نسخ النصوص من الفيديو وسهولة مشاركة المحتويات مع اصدقاءك

في الامس كان مؤتمر شركة ابل WWDC الدوري عن جديد منتجاتها، وقدمت الشركة بعض الاجهزة الجديدة بالاضافة للاصدارات الجديدة لانظمة التشغيل iOS و iPadOS و MacOS 13 بنسخته الــ ١٣ والمسماه “Ventura”.

بشكل عام تقدم النسخة الجديدة ١٣ “ڤينتورا” عدة مزايا وتعديلات جديدة. هنا اهم المزايا واكثر ما لفت انتباهي بهذه النسخة القادمة.

زحمة اقل عند العمل على عدة تطبيقات في نفس الوقت

ميزة Stage Manager تعطيك نظرة افضل على النوافذ المفتوحة لمختلف البرامج والتابات اثناء الملتي تاسكنج. بحيث تسهل وتسرع عليك الانتقال بين هذه البرامج. هذا غير انك ممكن تجمع نافذتين او اكثر وتجعلهم في مجموعة واحدة.

وعلى طاري خاصية الستيج مانجر. استخدم حاليًا تطبيق متوفر على الاب ستور اسمه Magnet، يتيح هذا التطبيق امكانية ضبط احجام النوافذ المفتوحة بشكل اوتوماتيكي وتوزيعها على الشاشة. مفيد جدًا عند العمل بين تطبيقين او ثلاثة في نفس الوقت.

استخدام كاميرا الايفون في اتصالات الفيديو على الماك.

استخدام كاميرا الايفون في اتصالات الفيديو على اللابتوب

خاصية Continuity Camera تسمحلك استخدام كاميرا الايفون اثناء اتصالات الفيديو على الماك. استخدام كاميرا الايفون الخلفية بهذا الشكل يعني انك ممكن تصور نفسك وفي نفس الوقت تصور مكان الكيبورد. للعلم ان حامل الايفون الذي في الصورة سيتم توفيره من قبل شركة Belkin خلال الشهر القادم.

واتمنى ان يتم تطوير الفكرة بشكل اكبر مستقبلًا، بحيث تفتح مجالات لصانعي المحتوى والريفيوّرز الي يعملون شروحات فيديو، اغلبهم لا يحتاج لكاميرات احترافية وكاميرا بجودة الموجود في الايفون كافية جدًا لهم.

نقل الاتصال الفيديو من جهاز لجهاز.

نقل الاتصال بين الاجهزة عبر Handoff

في حال كنت تجري اتصال فيديو على الهاتف واحببت نقله الى اللابتوب او الايباد، او كنت في اتصال فيديو على اللابتوب واحتجت للذهاب للمطبخ لصنع كوب قهوة يمكنك بسهولة نقل الاتصال بدون انقطاع من اللابتوب للايباد او الايفون عبر خاصية handoff. مفيدة هذه الخاصية في الاجتماعات الطويلة حيث تمكنك من الانتقال بدون ان تقاطع المجتمعين.

اعادة تصميم واجهة اعدادات النظام.

اعادة تصميم واجهة اعدادات النظام

كواجهة للنظام نفسه لم تتغير، ولكن تم تغيير واجهة اعدادات النظام لتتماشى مع واجهة الاعدادات في نظامي الايفون والايباد. من الصور التي عرضتها ابل يبدو ان التوزيع الجديد لصفحة الاعدادات افضل واسرع في الوصول لمختلف الاعدادات، حيث على القائمة اليسرى تجد الاقسام الرئيسية وعند الضغط على كل قسم تظهرلك الاقسام الفرعية على الجانب الايمن.

سهولة مشاركة الروابط (التابات في متصفح سفاري) مع اصدقاءك.

مشاركة النوافذ “الروابط” في سفاري الان اسهل واسرع

بشكل عام نظام ماك يعتبر الافضل مقارنة بويندوز وتوزيعات لينكس في موضوع مشاركة المحتويات مع الاصدقاء واستهلاكها في وقت واحد. وواضح ان الشركة مهتمة بهذا الامر بشكل كبير على مختلف اجهزتها، فتقريبًا كل سنة يتم تحسين جزئية معينة في هذا الخصوص. هذه السنة تم تحسين كيفية مشاركة الروابط «التاب المفتوح على متصفح سفاري» مع الاصدقاء كما تظهر بالصورة بشكل سهل وسريع، وعند مشاركة التاب سيظهر عند الشخص المرسل له في قائمة النوافذ المشتركة. وهذه طريقة تعتبر اسهل واسرع بكثير من الاسلوب السابق الذي كان يعتمد بشكل كبير على تطبيق Apple Messages. كما يمكنك ايضًا معرفة من يشاهد ماذا في المتصفح بشكل حي. اجد خصائص كهذه مفيدة في الاجتماعات او الدراسة والبحث بين كذا شخص اونلاين.

وخاصية المشاركة ستتوسع لتشمل باقي البرامج مثل ابل ميوزك وابل تي في…الخ. وستتاح لمطورين البرامج لادخالها في برامجهم.

تحسينات على Spotlight لتوفر لك معلومات متعددة واوسع في مكان واحد

معلومات اكثر في Spotlight، فبدل من حصر استخدامه على فتح البرامج والبحث عن الملفات في الجهاز او البحث في متصفح سفاري من خلال سبوتلايت. الان اصبح بالامكان استخراج المعلومات المطلوبة بداخل سبوت لايت نفسه، فمثلًا اذا كنت تريد معرفة عنوان احدهم المسجل في سجل Contacts فيمكنك من خلال سبوتلايت تحديد برنامج كونتاكتس ثم اسم الشخص لتظهر كامل معلوماته داخل السبوتلايت. وهكذا نفس الامر ينطبق على باقي البرامج وحتى برامج الطرف الثالث «بالتاكيد ستتطلب منهم دعم الخاصية هذه». الخاصية هذه ممتازة جدًا في تسهيل وتحسين الانتاجية.

البومات صور منفصلة مشتركة بين افراد العائلة.

البومات صور عائلية مشتركة iCloud Shared Photo Library

ابل تريد تسويق باقة Apple One Family((ابل ون فاميلي عبارة عن باقة عائلية تشمل مساحة اي كلاود بسعة ٢٠٠ جب، اشتراك ابل ميوزك، ابل تي في بلس، ابل اركيد للالعاب، ابل نيوز، ابل فيتنس. بالاضافة لمشاركة تراخيص البرامج المدفوعة عبر الاب ستور والكتب المدفوعة عبر ابل بوك…الخ بين شخصين الى ٥ اشخاص بسعر اشتراك شخص واحد كباقة عائلية موحدة. للعلم لا يستطيع احد من افراد العائلة الوصول لبيانات ومعلومات اي شخص اخر ضمن افراد العائلة، فالفكرة ومافيها بدل من شراء نفس الامر ٥ مرات مع هذه الباقة تدفع قيمة اشتراك واحد وتحصل فعليًا على ٥ اشتراكات منفصلة ل ٥ افراد تشمل كل خدمات ابل المذكورة.)) بقوة وتريد كل العوائل تشترك بهذه الخدمة التي توفر خدمة ابل ميوزك وتي في واي كلاود ومشاركة البرامج والمشتريات بين العائلة من خلال حساب عائلي واحد بدل من ان يتم الاشتراك بهذه الخدمات بشكل فردي من قبل كل فرد. ولجعل هذه الباقة اكثر جاذبية قدمت مع نظام((وستكون كذلك متوفرة مع النسخ الجديدة لانظمة الايفون والايباد)) الماك ١٣ امكانية انشاء مكتبة صور مشتركة بين افراد العائلة، فبمجرد تعيين صورة معينة في هذه المكتبة تلقائيًا ستظهر عند باقي افراد العائلة في تطبيق الصور دون الحاجة لمشاركة الصور عبر تطبيقات مثل وتساب وفيسبوك ماسنجر وسنابشات..الخ. بهذا ستتيح خصوصية اكبر وسهولة اكبر.

نسخ النصوص من الفيديوهات

لم تقدم ابل صور لهذه الخاصية على الماك لهذا استخدمت الصور المتوفرة لنظام الايفون iOS، عمومًا هي نفس الفكرة. الخاصية تسمح لك بايقاف الفيديو والتضليل على اي نص ونسخه كانك تنسخ مثلًا من صفحة او ملف نصي. هذه الخاصية مفيدة جدًا في الشروحات او اي فيديو فيه معلومات تريد نسخها للاستعانة بها او حفظها لديك.

غير هذا سيمكنك ترجمة اي نص من على الصورة مباشرة او مثلًا تحويل مبلغ من عملة لعملة اخرى دون الحاجة للخروج وفتح برنامج اخر. في الوقت الحالي يمكنك فقط نسخ نص ما من على اي صورة.


يوجد خصائص وتعديلات اخرى غير هذه، ولكن هذه اكثر مالفت انتباهي في النسخة القادمة.

كنت متوقع ان ارى نسخة جديدة لبرنامج Reminders «قوائم المهام» فالموجود في النظام حاليًا قديم جدًا واصبح عقيم.

نفس الامر بالنسبة لتطبيق Mail الافتراضي الخاص بالنظام، فتقريبًا لم يعد يستخدمه احد والاغلبية يستخدمون برامج اخرى مثل Spark. رغم انهم اضافوا تعديل بسيطة على التطبيق لكن البرنامج بشكل عام يحتاج لاعادة تصميم بفكر جديد.

بشكل عام واضح تركيز ابل على خصائص وافكار الانتاجية Productivity، وكيفية التعامل واستهلاك المحتويات مع طابع اجتماعي تفاعلي. وبالتاكيد غير ممكن ان يتم تحديث جميع البرامج دفعة واحدة، لكن من اخر نسختين وهذه الثالثة بالطريق واضح توجههم بهذا الطريق.

هذا غير الترابط والانسجام الكبير بين كل من نظام الماك والايفون والايباد، فوق الممتاز صراحة في هذا الخصوص.

فعليًا نظام الماك فيه خصائص اقل بكثير من ويندوز، ولكن الميزة في نظام الماك انه يوفر لك خصائص تستخدمها وتفيدك في استخدامك اليومي، خصائص تستخدمها بشكل مستمر. وانسجام وتكامل قوي ان كنت تملك ايفون وايباد.

انا لست ممن يتعصبون لتقنية معينة، فما ازال استخدم نظام ويندوز «حاليًا على النسخة ١١»، وقبل الماك كنت اعتمد على نظام لينكس توزيعة ElementaryOS وقبلها فيدروا.

وبرايي مازال هناك استخدامات معينة يتفوق فيها الويندوز كالالعاب بالاضافة لمجموعة من البرامج الاحترافية والصناعية مثل برامج مجموعة Autodesk. كما ان لينكس يتفوق عليهم الاثنين كنظام للسيرفرات.

لكن لصانعي المحتوى والاعمال المكتبية والانتاجية فنظام الماك برايي هو الاول في وقتنا الحالي بدون اي مجال للمقارنة، خصوصًا اذا امتلكت ايفون او ايباد او اثنينهم.

📮 المتابعة عبر البريد الالكتروني

عند الاشتراك سيصلك جديد منشوراتي ومقالاتي على ايميلك. لا يتم نشر اي اعلانات ابدًا، فقط المقالات التي انشرها هنا في مدونتي هذه.

شاركني برأيك