اختفاء بعض الكتب من برنامج Books بعد التحديث لنظام macOS Ventura 13.1 الاخير

بالامس قمت بتحديث الايفون، الايباد والماك للنسخ الاخيرة من انظمة التشغيل. التحديث يشمل مزايا اضافية جديدة تمامًا بالاضافة لسد بعض الثغرات والاخطاء البرمجية.

لكن اثناء تحديث الماك لنسخة ڤينتشورا 13.1 الاخيرة واكتمال التحديث، لاحظت جزء من كتبي على برنامج Apple Books اختفت. هذه ليست الامرة الاولى، يمكن المرة الثالثة التي يتكرر فيها نفس الامر. وانا لست الوحيد الذي حصلت معه هذه المشكلة.

الموضوع مزعج جدًا، خصوصًا اذا لم تكن لديك قائمة مكتوبة في مكان ما باسماء الكتب وتقسيماتها، والمشكلة اكبر واكبر اذا لم تكن تحتفظ بنسخة من الملفات «ملفات الكتب» في مكان اخر.

ولاني تعلمت الدرس من المرة الاولى عندما اختفت بعض الكتب، فورًا من بعدها نظمت الامر بشكل اكثر دقة.

الغالبية العظمى من كتبي على برنامج الكتب هي كتب علمية استخدمها في دراستي الجامعية، واستخدمها للقراءة والتعلم وكذلك لسرعة الوصول للمصادر اثناء كتابة اي Engineering Report.

واما المقالات والاوراق العلمية والروابط فهذه اغلبها محفوظ على برنامج Bookends و DEVONthink.

و Bookends هو ايضًا البرنامج الذي استخدم لادارة واضافة المصادر لاي ورقة علمية اثناء كتابتها. ينظم الامر ويسهله بشكل خرافي حقيقة.

المهم من بعد اختفاء بعض الكتب من تطبيق كتب ابل في المرة الاولى، قمت اولًا بتقسيم كتبي على شكل مجلدات متفرعة بحسب الاختصاص والموضوع.

ثم قمت بعمل جدول كملف اكسل يوضح ما املك واستخدم من كتب، ومن هي الكتب المضافة حاليًا في برنامج Apple Books.

الكتب والاوراق العلمية والمصادر بسهولة جدًا مع الوقت تتوسع وتكثر عندك، واذا لم تنظم الامر منذ البداية سيكون تنظيمها بعد ما كثرت وتشعبت امر اكثر صعوبة من حيث الجهد والوقت المطلوب.

📮 المتابعة عبر البريد الالكتروني

عند الاشتراك سيصلك جديد منشوراتي ومقالاتي على ايميلك. لا يتم نشر اي اعلانات ابدًا، فقط المقالات التي انشرها هنا في مدونتي هذه.

شاركني برأيك