برنامج Bunch لنظام ماك – الاتمتة بطريقة سهلة جدًا

كثير من المهام والخطوات الي ننفذها على الكمبيوتر تكون متكررة، ولا استطيع تحديد شيء معين فلكل منا بحسب نوع البرامج الي يستخدمها وطريقة استخدامه للكمبيوتر والمهام الي يقوم بها لابد من وجود مهام او خطوات مكررة لديه.

ومن هنا، وكاحد الاسباب، يظهر حب بعض المستخدمين لسطر الاوامر واستخدامه بشكل مستمر في المهام اليومية، خصوصًا على انظمة لينكس وماك. باستخدام سطر الاوامر ممكن تنفيذ امر مكون من سطر واحد يغنيك عن تكرار الضغط بالماوس على مجموعة من الفولدرات حتى تصل لملف معين وهذا مجرد احد الامثلة البسيطة.

والمستخدمين الاكثر توسعًا وتعمقًا بهذه الانظمة وصلو لمرحلة تعلم الـ Shell Scripting، بحيث يبرمجون بمجموعة اكواد سكربت قادر على تنفيذ مهمة معينة مكونة من عدة خطوات بمجرد تشغيل السكربت في اي وقت، هذا غير انه بالامكان ضبط هذا السكربت ليعمل في ايام وساعة معينة.

مع السنوات مفهوم «الاتمتة» تطور في الانظمة المكتبية، فمثلًا نظام الماك الان لديه برنامج الاتمتة Shortcuts وهو رائع جدًا ويتيح لك اتمتة الكثير من المهام والخصائص في النظام واستدعاء هذه المهام بسهولة حتى من خلال الاوامر الصوتية عبر سيري.

وبرامج اخرى مثل Alfred بنسخته الخامسة يتيح لك اتمتة المهام من ابسط الامور الى الاكثر تعقيدًا لدرجة كانك تبرمج برنامج كامل.

ومن ثم لدينا بَنش “Bunch”

ما لفت انتباهي في بنش هو طريقة تنفيذه للاتمتة بشكل سهل جدًا ومفهوم بدون اي تعقيدات حتى لغير التقنيين، فمن خلال ملف نصي «المشروع» تكتب مثلا اسماء البرامج وهكذا سيفهم انك تريد تشغيل هذه البرامج، وباستخدام بعض الرموز مثل ٪ و _ و @ وغيرها يمكنك تخصيص الطريقة التي سيتم التعامل بها مع هذا البرنامج.

لست متعمق بشكل كامل في برنامج بنش، لكن كما يبدو لي ان فكرة البرنامج بدأت باتمتة السشنات ببرامجها واي ملفات متعلقة بها اثناء تنفيذ الاعمال.

بمعنى ممكن انت تكون طالب وبنفس الوقت صانع محتوى واثناء دراستك تعمل على مجموعة من البرامج والمواقع والملفات مختلفة تماماً عن ادوات صناعتك للمحتوى، وهكذا مع بنش ممكن بضغطة زر تنتقل بين هذه السشنات بسرعة وسهولة وتوفر على نفسك وقت وجهد فتح وغلق هذه الصفحات المختلفة في كل مرة.

ومن هنا اتى مسمى البرنامج “بَنش” اي مجموعة من الاشياء. على الاقل هذا ما بدا من خلال استخدامي للبرنامج وقراتي لبعض صفحات الدوكمنتيشن.

وايضًا من ما اتضح لي من خلال بعض ما قرأت في المستندات ان البرنامج توسع الى حد ما عن الفكرة الاساسية ويحاول التوسع ليشمل مهام اخرى وكمية تخصيص اكبر في تنفيذها.

البرنامج مطروح للاستخدام بنظام «ادفع على قدر ماترغب» بمعنى ان استخدمت البرنامج وعجبك وحبيت تدفع ٥ دولار ممكن، حبيت تدفع ٥٠٠ دولار ايضًا ممكن. انت كمستخدم تضع السعر الذي ترغب بدفعه حسب تقديرك للقيمة التي يستحقها.

التركيب والاعداد

بعد تحميل وتركيب البرنامج ستحتاج للسماح للبرنامج للحصول على صلاحية Accessibility.

وبعد هذا ستحتاج لمراجعة وضبط خصائص البرنامج.

واهم امرين ستحتاج التركيز عليهم في الخصائص في هذه المرحلة هو في حال رغبتك تشغيل البرنامج تلقائيًا مع تشغيل الجهاز Launch Bunch at Login.

والنقطة الثانية هي المسار المخصص لحفظ ملفات الاتمتة Bunch Folder الخاصة بــبنش، وهي كما ذكرت مجرد ملفات نصية.

النقطة المهمة هنا بخصوص مسار Bunch Folder ان كنت تستخدم اكثر من جهاز ماك، مثلا جهاز دسكتوب وجهاز لابتوب، فيمكنك جعل المسار على اي كلاود او دروب بوكس…الخ بحيث تصبح ملفات الاتمتة متزامنة بين اجهزتك ولا تحتاج لفوضى “الكوبي بيست”.

تشغيل اختصارات البَنش

بتركيبك للبرنامج ستظهر لك ايقونة في المنيو بار من خلالها يمكنك تشغيل اي اختصارات والتي تسمى في حالتنا بنش Bunch.

الفيديو القصير هذا يوضح طريقة تشغيلهم، لكن باعتبار انك تركب البرنامج لاول مرة فلن يكون لديك سوى بنش واحدة باسم “Example – Edit First” وهي عبارة عن مثال لتجربة البرنامج.

📆 في منشور قادم سوف اشرح طريقة انشاء ملفات البَنش وبرمجتها واعدادها.

📮 المتابعة عبر البريد الالكتروني

عند الاشتراك سيصلك جديد منشوراتي ومقالاتي على ايميلك. لا يتم نشر اي اعلانات ابدًا، فقط المقالات التي انشرها هنا في مدونتي هذه.

شاركني برأيك