اشتري ماك بوك اير M2 او ماك بوك برو ١٣ انش؟ هذا رايي

قبل ثلاثة ايام وتحديدًا يوم ١٥ من الشهر الجاري بدأت شركة ابل بتوفير اجهزة الماك بوك اير بالتصميم الجديد وماك بوك برو ١٣ انش والمزودين بالجيل الجديد من شرائح ابل سيليكون M2. وبالرغم من ان الشركة قامت باعادة تصميم نسخة الاير بالكامل لتتشابه مع نسخ البرو ١٤ و ١٦ انش، الا ان نسخة البرو ١٣ انش لم يتغير فيها شيء سوى استبدال المعالج بالجيل الثاني الجديد.

وعلى اعتبار اننا على بعد شهر ونص تقريبًا من بداية العام الدراسي الجديد، وهناك الكثير ممن يخطط لشراء ماك بوك هذه الفترة للاستفادة من العرض المخصص للطلبة واسئلة المقارنة بين الاير والبرو ١٣ انش وايهم الافضل بدأت تتزايد هذه الايام فاحببت هنا تقديم بعض المساعدة لمن يبحث.

مع الجيل الثاني الفوارق بين نسخة الاير والبرو ١٣ انش هذه المرة متعددة بعدة جوانب، عكس الجيل الاول والي كان الفرق وقتها محصور بشكل اساسي في ان البرو ١٣ انش يوفر تبريد بمروحة للمعالج والاير بدون. هذه السنة ومع الجيل الثاني وتحديدًا لنسخة الاير فالتصميم اختلف تمامًا واصبح اشبه بالنسخ الاحترافية البرو ١٤ و ١٦ انش. فمن ناحية التصميم والكيبورد والشاشة والوزن وجمالية الجهاز عمومًا فنسخة Air ستكون خيارك الافضل بدون نقاش.

صحيح ان Air لا يحتوي على تبريد فعال بمروحة، ولكن عمليًا عند الاستخدام اليومي لن تحتاج لتبريد المروحة اساسًا، فحتى على نسخة البرو ١٣ انش المروحة ستكون متوقفة معظم الوقت. الامر بشكل اساسي يعتمد على نوع الاستخدام، لابتوب للاستخدام المكتبي كالمتصفح والايميل وبرامج اوفيس واستخدام بسيط لبرامج تعديل وانتاج الصوت والصورة فلن يفرق معك تبريد بمروحة او بدون.

وباعتبار ان نسخة الاير الجديدة تحمل نفس التصميم الخارجي للنسخ الاحترافية من الماك بوك برو ١٤ و ١٦ انش فلن تشعر بان جهازك يحمل تصميم قديم مثل ماهو الحال مع البرو ١٣ انش الي يحمل تصميم عمره تقريبًا اكثر من ٥ سنين الان. وكان الاولى من ابل الغاء جهاز البرو ١٣ انش، فمنطقيًا من يحتاج لجهاز اقوى من الاير فعليه بنسخة البرو ١٤ و ١٦ انش.

لكن النقطة الاهم والي عليك التفكير بها بشكل اعمق هي سعة الرام ومساحة التخزين، كون انه لا يمكنك ترقيتهم في ما بعد وفي نفس الوقت ابل تسعر الرام ومساحات التخزين بشكل مرتفع. لهذا اشتري بناء على حاجاتك الفعلية خلال الـ ٣ الى ٥ سنوات القادمة وهو العمر الافتراضي المتوقع لاستخدامك للجهاز.

الماك بوك اير بشكل افتراضي يأتي بــ ٨ جيجابايت رام، وكاستخدام مكتبي يومي تعتبر كافية. اما اذا كنت ممن يبقي على نوافذ كثيرة مفتوحة طوال الوقت فالمتصفح وبنفس الوقت تريد غالبية برامجك مفتوحة طوال الوقت فهنا ترقية الرام لــ ١٦ جيجا هو الخيار الافضل. ولكن لا انصحك بترقية الرام للحد الاقصى ٢٤ جيجابايت على نسخة الاير، لان هذا سيرفع من تكلفة الجهاز بشكل كبير جدًا مقارنة بما ستحصل عليه من مواصفات واداء. واذا كنت فعليًا ترى انك بحاجة للـ ٢٤ جيجابايت رام فهنا ربما الافضل الذهاب مع نسخة البرو ١٤ انش.

وبالنسبة لمساحة التخزين فالافضل الذهاب مع ٥١٢ جيجا «وبحد اقصى ١ تيرابايت» بحيث تحصل على مجال مريح لتركيب مختلف البرامج والاحتفاظ بكمية ملفات جيدة جدًا بشكل داخلي. واي ملفات تحتاج لتخزينها وارشفتها ممكن وضعها على هاردسك خارجي وبهذا الشكل ستوفر مبلغ جيد.

📮 المتابعة عبر البريد الالكتروني

عند الاشتراك سيصلك جديد منشوراتي ومقالاتي على ايميلك. لا يتم نشر اي اعلانات ابدًا، فقط المقالات التي انشرها هنا في مدونتي هذه.

شاركني برأيك