نقاشي مع العرب في السياسة عادة ينتهي بالاحباط من اسلوب نقاشهم

بين فترة واخرى ادخل في نقاش سياسي او مجرد كتابة تعليق على حدث سياسي يخص دولنا العربية على احد منصات التواصل الاجتماعي. وبشكل عام انا اتكلم واناقش في السياسة البريطانية وما يتعلق بها اكثر من السياسة المتعلقة بالبلدان العربية والشرق الاوسط عمومًا.

بالعادة ما يستفزني للحديث او التعليق في سياسة البلدان العربية غالبًا ما يكون حول حدث متعلق بفساد او ظلم من الساسة على مجتمعاتنا.

ولاني ناقشت السياسة مع الطرفين، اي العرب والانجليز، فلاحظت الفرق بشكل صارخ. بل ان هذا الفرق يظهر امامي في كل مرة ادخل فيها بنقاش مع احدهم ليذكرني بوجوده.

هناك فوارق جوهرية تجعل النقاش السياسي مع العرب صعب وعقيم.

بكل تأكيد هناك الملايين من العرب من المثقفين الذين يجيدون اصول النقاش وتقبل الافكار و وجهات النظر مهمى كانت ميولنا وتوجهاتنا مختلفة. ولكن النقاش مع هؤلاء لن يكون الا في نطاق محصور غير معلن، لان هم ذاتهم يعانون من نفس المشكلة عند دخول اي نقاش مع العامة.

هذه النقاط التي لاحظتها

  • اما ان تكون معنا حتى وان اخطأنا، او فانت ضدنا وتتبع للعدو.
  • بدل من مناقشة الافكار يكون الرد بمناقشة شخصك.
  • لا يفرقون بين الحاكم والحكومة وبين الوطن والشعب والمجتمع. فاذا انتقدت حاكم او حكومة دولته فانت تلقائيًا تكره وتحقد على وطنه وشعبه!
  • حججهم ضعيفة والسب والشتم جاهز على اطراف السنتهم.

وبالرغم من اني اعرف هالموضوع من زمن طويل، لكن دائمًا اكرر الخطأ 😹

📮 المتابعة عبر البريد الالكتروني

عند الاشتراك سيصلك جديد منشوراتي ومقالاتي على ايميلك. لا يتم نشر اي اعلانات ابدًا، فقط المقالات التي انشرها هنا في مدونتي هذه.

شاركني برأيك