كتاب احجار على رقعة الشطرنج Pawns in the Game؛ كتاب تاريخ سياسي ممتع مع التحفظ على بعض ما جاء به

بدأت بقراءة هذا الكتاب من مدة طويلة، فلو قسمت الكتاب على نسبة مؤية فتقريبًا كنت لا اتجاوز قراءة الثلاثة بالمئة فاليوم الواحد كحد اقصى وذلك لكمية الاحداث المذكورة بالكتاب واغلبها تعود لفترات تتجاوز القرنين والثلاثة. ولمراجعة مصادر اخرى للتأكد بما جاء فالكتاب وما مدى صحة المعلومات وانت تقرأ الكتاب كل هذا يأخذ وقت. 

كتاب احجار على رقعة الشطرنج «Pawns in the Game» للكاتب الكندي «ويليام گاي كار»، تم نشر الكتاب سنة ١٩٥٦ باللغة الانجليزية ويتوفر منه نسخ مترجمة للعربية. 

الكتاب يعتبر من الكتب القديمة والمشهورة بين المهتمين بالسياسة الدولية وتأثير اللوبيات على الحكم في الدول الكبرى المركزية. وطبعًا مثل اي كتاب له شعبية واسعة ستجد من يؤيد ومن يعارض ما جاء فيه. 

يتحدث الكاتب بشكل خاص حول تأثير الرأس ماليين الكبار على سياسات الدول وقادتها، وتحديدًا عن الرأس ماليين اليهود في اوروبا خلال الاربعة قرون ماضية، وصعود نجم عائلة روتشيلد وروكفيلر اليهودية وكيف استطاعت هذه العائلات من خلال اقراض الحكومات على فرض اجندتها على مسار الاحداث والقرارات. 

ايضًا يتكلم الكاتب عن الاسباب الغير شائعة ومعلنة بشكل رسمي والتي ادت للحروب الكبرى، كالحرب العالمية الاولى والثانية والتي راح ضحيتها ملايين البشر. وبل وان كيف تم التهيئة لخروج شخصية حاكمة مثل شخصية هيتلر. 

يتطرق الكتاب لبدايات مجموعة البنائين الاحرار “الماسون” وكيف دخلت وسطهم جماعة النورانيون واستطاعت السيطرة على المجموعة. وكيف ان لهذه الجماعات اتصالات مع المعسكر الشيوعي في الشرق والرأس مالي في الغرب. 

وماهية الاسباب التي ادت لعدم انسجام اليهود في اوروبا مع الشعوب الاصلية لهذه البلدان الاوروبية ولماذا كانوا يتعرضون للعنصرية والتهجير من مختلف البلدان الاوروبية.  

يحاول الكاتب ايصال فكرة ان كثير من الاحداث السياسية التي مرت خلال اخر ثلاثة او اربعة قرون في العالم وفي اروبوبا بالذات بانها ليست من باب الصدفة وبانه قد تم هندستها بشكل متقن ليتم اغراق الدول بالديون، وبالتالي تلجئ رغم عنها للرأس الماليين الكبار كروتشيلد وروكفيلر وغيرهم للاقتراض منهم، ثم تحدث احداث اخرى تصعب على هذه الحكومات سداد القروض القديمة وهكذا شيء فشيء تصبح تحت رحمة الرأس ماليين وتنفذ اجندتها. 

فهوا بشكل صريح يحمل المسؤولية عن معظم الازمات السياسية الكبرى للرأس ماليين اليهود بل ويربطها باهداف دينية وليست فقط بحث عن المال والسلطة. لهذا ستجد بان الكتاب ممنوع بيعه في معظم الدول الغربية التي تجرم معاداة السامية. 

قرأت الكتاب بعين حيادية بدون اي احكام مسبقة وحاولت اعتمد على ماهو موثق وما يتناسب مع المنطق بناء على ربط الاحداث وتحليلها. اتفقت مع الكاتب ببعض ماجاء به ولكن في نقاط اخرى كان فيها شيء كبير من المبالغة. 

عمومًا السياسة هي علم تجريبي وليست علم ادلة وبراهين، ولهذا طبيعي جدًا ان تجد مجموعة من الكتب تناقش نفس الموضوع وكل منهم يتخذ وجهة نظر تخالف الاخرى. 

مع هذا فان الكتاب ممتع لاي شخص مهتم بالتاريخ السياسي، ويناقش الامور بلغة سهلة القراءة والفهم على الجميع. 

📮 المتابعة عبر البريد الالكتروني

عند الاشتراك سيصلك جديد منشوراتي ومقالاتي على ايميلك. لا يتم نشر اي اعلانات ابدًا، فقط المقالات التي انشرها هنا في مدونتي هذه.

مدون منذ اكثر من 15 سنة، ومحب للقراءة والبحث. طالب في كلية الهندسة تخصص كهرباء والكترونيات. بريطاني من اصول عربية، مقيم في انجلترا.