كتاب Open Circuits تشريح القطع والمكونات الالكترونية بشكل مبسط ورائع مع الكثير والكثير من الصور

بداية شهر نوفمبر كنت ابحث عن كتاب «Circuit Design and Simulation with VHDL» للكاتب Volnei Pedroni بحثًا عن افضل سعر، واثناء البحث وجدت كتاب شد فضولي بعنوان «Open Circuits» اي الدوائر المفتوحة، وهو موضوعي في هذا المنشور.

الكتاب يحاول يوضحلك المكونات والطبقات والخامات المستخدمة في تصميم وتصنيع المكونات الالكترونية بالاعتماد بشكل كبير جدًا على صور عالية الجودة مع وصف نصي مختصر جدًا.

مؤلفان الكتاب هم كل من Eric Schlaepfer و Windell H. Oskay. الكتاب انتاج سنة ٢٠٢٢ من قبل شركة No Starch Press.

ومن خلال اطلاعي انتبهت على ان الكتاب حقيقة لا يحتاج لخبرة وعلم مسبق بهندسة الكهرباء والالكترونيات، بمعنى اي شخص لديه اهتمام بالتكنولوجيا سيستطيع فهم محتوى الكتاب والاستفادة منه بشكل عالي.

بالتاكيد اذا كان لك سابق خبرة ولو بشكل بسيط بالتعامل مع بعض هذه المكونات، وسبق وحاولت بناء اي دائرة الكترونية على بريدبورد او ما شابه، او لك علم باساسيات الكهرباء والالكترونيات ومكوناتها فبديهي ستكون الاستفادة اكبر.

ولكن كما ذكرت الكتاب يحاول شرح الكم الاكبر من المعلومة من خلال الصور المصورة من عدة جهات وهي رائعة وكثيرة جدًا في هذا الكتاب، ويترك الباقي لمخيلتك ومدى اهتمامك في بعض المكونات لتبحث وتتعمق بها بنفسك.

محتويات الكتاب مقسمة على ٦ اقسام رئيسية وكل قسم يحتوي مجموعة مواضيع بحيث كل موضوع يشرح قطعة معينة في حدود الصفحة الى ٣ صفحات بحسب تعقيد المكون او القطعة.

الكتاب لا يتعمق كثيرًا في اي مكون من هذه المكونات، ولكن يصور لك المكون ومايحتويه من الداخل مع شرح بسيط ومختصر.

يبدأ الكتاب بالقطع التقليدية مثل الريزيستور، الكباسيتور، الدايود، الترانزيستور…الخ. ثم ينتقل الى المكونات الي تحتوي على حركة ميكانيكية مثل المفاتيح والسماعة وماطور الدي سي.

ليس كل المحتوى عن مكونات الاجهزة الالكترونية الداخلية، هناك جزء كامل مخصص للكابلات والموصلات مثل جاك 3.5mm والمستخدم بشكل كبير في الهيدفونات وموصلات الصوت عمومًا، بالاضافة لانواع اخرى كثيرة من الموصلات بعضها يستخدم بشكل داخلي في الكمبيوتر مثل كيبل توصيل SATA.

ايضًا هناك قسم للقطع الصغيرة المركبة مثل MicroSD Card وشاشة LED 7-Segment.

ثم هناك قسم الــ Retro Tech وهذا اكثر قسم توقفت عنده.

قسم الريترو تيك يحتوي على عدد متنوع من القطع والمكونات الي حاليًا شبه توقف استخدامها الا في تخصصات وانواع محددة من الاجهزة. بالرغم من ان في وقت من الاوقات كانت هذه المكونات تعتبر اساسية في تصميم الاجهزة.

الكتاب متوفر على شكل Hardcover ومستوى طباعة والوان ودقة الصور جيدة جدًا، وبسعر معقول مقارنة بالكتب من هذا النوع وخصوصًا انها نسخة هارد كوفر. وايضًا متوفر على شكل الكتروني من امازون وغيرها.

الكتاب الملموس والي هو نسخة هارد كوفر حقيقة تصميمه جميل، واي شخص يحب يقتني الكتب انصحه باقتناء هذا الكتاب.

هذا ليس اول كتاب يقدم هذه الفكرة، يوجد كتب اخرى بنفس الفكرة وعلى مستوى الالكترونيات والكهرباء برايي هذا الكتاب يعتبر الاسهل والاكثر تنوعًا خصوصًا لغير المختصين بمجال الكهرباء والالكترونيات. ايضًا الكتب الاخرى الي مرت علي وتقدم هذه الفكرة كانت على شكل تصميم المجلات الي بغلاف ورقي.

📮 المتابعة عبر البريد الالكتروني

عند الاشتراك سيصلك جديد منشوراتي ومقالاتي على ايميلك. لا يتم نشر اي اعلانات ابدًا، فقط المقالات التي انشرها هنا في مدونتي هذه.

شاركني برأيك