كتاب الطبيب البدوي؛ مغامرات ومذكرات ضابط طبيب الماني في الشرق الاوسط في زمن الحرب العالمية الثانية

في البداية كل عام وانتم بخير وعيدكم مبارك وتقبل الله صيامكم واعمالكم واعادة عليكم بالخير والصحة والسلامة.

في الايام الماضية قرأت كتاب بدون اي سابق تخطيط ولم يكن ضمن قائمة الكتب التي انوي قرائتها من الاساس. الكتاب عبارة عن قصة لضابط طبيب في الجيش الالماني كان يخدم في ليبيا اثناء فترة الحرب العالمية الثانية WWII، ومن هنا تبدأ قصته ومذكراته.

يتعرض الضابط «هربرت بريتسكه» للاعتقال من قبل الجيش البريطاني ويسجن في معسكر داخل الاراضي المصرية، ورغم الانباء التي تصلهم عن نهاية الحرب وهزيمة جيش هتلر، فكان يخشى الضابط من ارجاعه للسجن المشدد لحين ترحيلهم الى اوروبا وقد يستغرق الامر شهور طويلة وربما تصل سنة قبل ان يرجع اخيرًا الى بلده المانيا، فيبدأ هنا بالتفكير جديًا بالهروب.

لكنه يجد نفسه محاصر في بلد لا يعرف عنه الكثير ولا يجيد التحدث بلغة السكان المحليين ولا حتى يمتلك اي مستندات رسمية توثق هويته. فتبدأ الحياة تأخذه بسلسلة من القصص والمغامرات ما بين البدو والقبائل في مصر الى الجهاد في فلسطين الى العمل في السعودية ولبنان الى ان يتمكن اخيرًا من الحصول على جواز سفر ويعود الى المانيا.

لا اريد ان احرق القصة عليك اكثر من هذا. عمومًا حلاوة الكتاب في تفاصيله واسلوب التشويق المستخدم اثناء الاحداث.

الكتاب رائع جدًا، جدًا، وطريقة وصف الكاتب للاحداث تجعلك تعيش القصة وكانك تراها امامك.

الكتاب متوفر بشكل مجاني على Apple Books، ولكن ايضًا متاح بمقابل مادي على امازون كندل.

بريطاني من اصول عربية، مقيم في انجلترا. مدون منذ اكثر من 15 سنة، ومحب للقراءة والبحث. طالب في كلية الهندسة تخصص كهرباء والكترونيات. وبشكل جانبي اقوم بصناعة الموسيقى، وانا متخصص بشكل ادق في مجال هندسة الماسترنج والمكساج للاعمال الموسيقية والفنية. وقبلها وفي السنوات السابقة بين ٢٠٠٥ و ٢٠١٣ ركزت في مجال امن المعلومات والادارة والاوتوميشين لانظمة التشغيل والسيرفرات، وعملت مع مجموعة متنوعة من المواقع العربية، وخاصة الصحف الالكترونية والمواقع الحكومية في منطقة الخليج، من حيث تهيئة وحماية وادارة البنية التحتية لمواقعهم الالكترونية.

‎التعليقات‫:‬ 2 On كتاب الطبيب البدوي؛ مغامرات ومذكرات ضابط طبيب الماني في الشرق الاوسط في زمن الحرب العالمية الثانية

شاركني برأيك