فيديو: اتمتة شبكات CISCO باستخدام ChatGPT

قبل سنوات عندما كنت اعمل في مجال مراكز البيانات واستضافة مواقع الانترنت، كمهندسين انظمة وشبكات كنا نعتمد ونستخدم الاتمتة بشكل كبير في مجالنا، لتسريع تنفيذ الطلبات والمهام وايضًا لتقليل المجهود وتقليص الوقت المصروف على المهام الروتينية والمتكررة.

وطبعًا في مجال كهذا فالمهندس يعمل مع انظمة مختلفة من شبكات، سيرفرات، وخدمات «انظمة سيرفر» داخل هذه السيرفرات؛ كسيرفرات الويب وقواعد البيانات والبريد الالكتروني ومساحات التخزين والنسخ الاحتياطي…الخ.

وطوال الوقت تحتاج للتعامل مع مختلف هذه الخدمات والانظمة من بناء وفحص واصلاح او استرجاع بيانات. وكثير من هذه المهام عبارة عن اعمال روتينية متكررة بشكل يومي، وبالتالي اتمتتها تحافظ على وقت وجهد المهندس.

وقتها كان الشائع في الاتمتة هو استخدام ادوات ولغات برمجة مثل Bash, Perl و Python. بحيث يتم برمجة ادوات لاستخدامها من خلال سطر الاوامر CLI، اي ما يسمى بالــ Command Line Interface. واحيانًا بحسب نوعية الاتمتة نقوم مثلًا بربط هذه الادوات بواجهات ويب.

توفر الاتمتة على المهندسين امرين مهمين، تقليل الوقت الضائع على المهام الروتينية والمكررة وكذلك تقليل الجهد المبذول من المهندس على هذه المهام، بحيث نستطيع التركيز على الامور الاكثر تعقيدًا التي تتطلب الخبرة ومهارات الفحص والتحليل وحل المشاكل.

في الفيديو المرفق يعرض علينا احد المهندسين كيفية ربط شبكة مبنية على عتاد سيسكو باداة ChatGPT من خلال استخدام API مبني على Python Django. بحيث يصبح تنفيذ الاوامر عبارة عن محادثة بكلام طبيعي، بدل من استخدام الاوامر والبراميترز في سطر الاوامر.

وباستخدام الـ Generative AI فهذا حينقل فكرة الاوتوميشن الي نعرفها لمستوى اخر.

كمثال بسيط، ممكن من خلال البيانات المتوفرة في الخدمات و وضعية الشبكة…الخ. تكون تقرير قابل للاطلاع والقراءة والتحليل وترسله للادارة بشكل بسيط وسريع بدون تضيع وقت على كتابة التقارير.

وكل ما طورت ودربت الموديول عندك ممكن الموضوع يوصل لمراحل اعلى بكثير.

مثلًا تكون في وسط مشكلة ما تحاول اصلاحها و وصلت لمرحلة لم تعد تعرف ما السبب الحقيقي خلف هذا العطل. هنا تظهر قوة اداة مثل ChatGPT من خلال مخزون المعلومات لدى ChatGPT والمخرجات من الشبكة عندك راح يقدر يقدم لك حلول وافكار ومعلومات حول المشكلة.

وهذا بالتاكيد سيساعد المهندس بشكل كبير ويقلل ايضًا من الوقت الضائع.

فيديو يستعرض فكرة الاتمتة باستخدام ChatGPT.

📮 المتابعة عبر البريد الالكتروني

عند الاشتراك سيصلك جديد منشوراتي ومقالاتي على ايميلك. لا يتم نشر اي اعلانات ابدًا، فقط المقالات التي انشرها هنا في مدونتي هذه.

شاركني برأيك