تعطيل Ambient Mode في مشغل يوتيوب يساعد على تخفيف الضغط وتسريع تصفح الموقع

انتبهت بالفترة الاخيرة ان تصفح يوتيوب على الجهاز المكتبي اصبح ثقيل بشكل ملحوظ، وبعض الاحيان يصبح بطيئ في الاستجابة بشكل مزعج؛ مثلًا تضغط على تشغيل يتأخر ثانية ثم يشغل ونفس الامر ينطبق عندما تضغط على ايقاف التشغيل.

واذا ضغطت على مكان محدد في المسار الزمني لتخطي جزء من الفيديو ممكن يعلق المشغل وفجئة تلاقي نفسك رجعت للخلف او تخطيت المنطقة المطلوبة بكثير. وامور غريبة كهذه تحدث من وقت لوقت اخر بشكل عشوائي مزعج.

تحملت لفترة هذا الوضع، لكن بعد ما زهقت قررت ابدا افحص واتتبع مصدر المشكلة، خصوصًا وانها تحدث في يوتيوب بشكل اساسي عن باقي المواقع.

للتوضيح، انا هنا اتكلم حصرًا حول استخدام يوتيوب على الجهاز المكتبي «او اللابتوب» من خلال متصفح للويب، وليس تطبيق يوتيوب على الجوال والايباد.

بالتاكيد اول شيء جربته هو تغيير المتصفح من سفاري لكروم ثم فايرفوكس، ولم اجد فرق في الاستجابة. عطلت جميع اضافات المتصفح ونفس الامر لا فرق يذكر.

الى ان بدات ابحث في خصائص يوتيوب، عطلت اشياء وفعلت اشياء … الى ان وصلت لخاصية Ambient mode، بمجرد ما عطلتها فورًا اختلف الاداء بشكل ملحوظ. بل ان حتى معدل الضغط على كرت الشاشة اختلف بشكل ملحوظ.

تعطيل خاصية Ambient mode.

خاصية Ambient mode تاخذ الالوان من الفيديو الي تشاهده وتحاول تدمج هذه الالوان بشكل مدرج على خلفية الموقع، وهذه المعالجة تتم بشكل مباشر ومستمر وتسبب ضغط اضافي على الجهاز لشيء غالبًأ مراح يفيدك ولا انت بحاجة له. خصوصًا لما تكون فاتح الكثير من التابات والبرامج، اخر شيء تريده هو خاصية مجرد تضيف جمالية وتسبب ضغط على الجهاز.

على الماك بوك الي عندي هذه الخاصية مالها تاثير كبير ملحوظ على اداء واستجابة يوتيوب، نفس الشيء على جهاز الويندوز المكتبي «المخصص لشغل انتاج الصوت» مواصفاته عالية جدًا ولهذا لا يوجد تاثير واضح لهذه الخاصية على الاداء.

ولكن على جهاز الماك المكتبي الي عندي، والي استخدمه في التصفح اليومي والامور اليومية وتقريبًا هذا الجهاز يبقى يشتغل بشكل مستمر ومواصفاته لا باس بها بمعايير اليوم، لاحظت ان خاصية Ambient mode لها تاثير كبير وواضح على استجابة الموقع في التصفح او التحكم بمشغل الفيديو.

للعلم على اللابتوب هذه الخاصية ترفع من نسبة استهلاك البطارية، فاذا كنت راح تتفرج لوقت طويل وانت على البطارية فحتى لو ماكان لها تاثير سلبي على اداء الموقع فالافضل انك تعطلها حتى تقلل من استهلاك البطارية.

📮 المتابعة عبر البريد الالكتروني

عند الاشتراك سيصلك جديد منشوراتي ومقالاتي على ايميلك. لا يتم نشر اي اعلانات ابدًا، فقط المقالات التي انشرها هنا في مدونتي هذه.

‎التعليقات‫:‬ 2 On تعطيل Ambient Mode في مشغل يوتيوب يساعد على تخفيف الضغط وتسريع تصفح الموقع

  • شكرًا على هذه التلميحة، أعتقد ان خاصية “Ambient mode” تظهر في فيديوهات معينة، لم تظهر لي نهائية حتى الآن في معظم الفيديوهات ولا أعرف السبب هل الخاصية متوفرة في دول معينة فقط أم ماذا؟

    • حقيقة غير متأكد، قد يكون تم تفعيلها بشكل تدريجي على حسابات المستخدمين، او انها حاليًا متوفرة حصرًا في بلدان معينة.

      مثلًا في انستجرام حاليًا قاعدين يفعلون خاصية التعليق بصور gif للمستخدمين على دفعات حتى لا يغرقون التعليقات بالصور بشكل مفاجئ.

شاركني برأيك