عدم استجابة المنيو Menu Bar على الماك

الشريط العلوي في نظام الماك والي يسمى Menu Bar يخدم وظيفتين اساسية في النظام.

الاولى وهي انه يعمل كشريط لقائمة الخصائص والاعدادات لاي برنامج مفتوح وبوضعية التركيز focus.

وكذلك يستضيف هذا الشريط ايقونات البرامج وخدمات النظام مثل قائمة الواي فاي والبلوتوث والوقت وغيرها من الاضافات Menu Items.

لاسباب كثيرة ممكن يتوقف هذا الشريط عن الاستجابة، او يصبح بطيء جدًا في الاستجابة، من حيث فتح القوائم المنسدلة او استجابة الضغط على الايقونات.

احيانًا يكون السبب من احد البرامج الي تعرض بيانات او توفر خصائص يمكن الوصول لها عبر الشريط دون الحاجة لفتح واجهة البرنامج الرئيسية. وهناك امثلة كثيرة لهذه البرامج مثل دروب بوكس، ون درايف، ديفون ثينك، كلين شوت وغيرهم الكثير.

وفي الحالة هذه ممكن غلق وفتح البرنامج المعني يرجع الشريط لوضعه الطبيعي.

ولكن ان كانت المشكلة في الشريط نفسه، ولتجنب عمل اعادة تشغيل كاملة للنظام، ممكن نجرب الطريقة التالية من خلال عمل اعادة تشغيل لاجزاء معينة في نظام التشغيل.

من خلال Activity Monitor

برنامج Activity على نظام macOS.

افتح برنامج Activity؛ وهو برنامج يتوفر مع نظام التشغيل نفسه يساعدك على مراقبة الخدمات والبرامج التي تعمل حاليًا، ومراقبة استهلاك موارد النظام بشكل حي من معالج ورام…الخ.

في خانة البحث، ابحث عن SystemUIServer ثم علم عليها بالماوس واضغط على علامة الاكس X ومن القائمة الي ستظهر لك اختار “Force Quit”.

وبعدها ابحث ايضًا عن NotificationCenter وكرر نفس الامر.


او من خلال Terminal

واجهة Terminal على نظام macOS.

ممكن ايضًا بدل من استخدام اداة Activity نستخدم سطر الاوامر مباشرة، من خلاله نقوم باجبار الخدمات هذه على اعادة التشغيل. وممكن هذا من خلال تنفيذ الامرين هذه:

killall -KILL SystemUIServer
killall -KILL NotificationCenter

بعض الاحيان ممكن يختلط الامر على المستخدم، بحيث تكون المشكلة في برنامج Finder وبالخطأ يربطها مع المنيو. ان كانت المشكلة في برنامج فايندر فممكن عمل اعادة تشغيل للبرنامج من خلال الامر التالي.

killall -KILL Finder

في حالة فشل كل هذا فساعتها ربما الافضل تقوم بعمل ريستارت كامل للنظام.

📮 المتابعة عبر البريد الالكتروني

عند الاشتراك سيصلك جديد منشوراتي ومقالاتي على ايميلك. لا يتم نشر اي اعلانات ابدًا، فقط المقالات التي انشرها هنا في مدونتي هذه.

شاركني برأيك