اداة ä1 للبحث المتقدم في گوگل، يوتيوب، تويتر وريديت بطريقة سهلة وسريعة مقارنة بالمواقع الاصلية

كنت اتصفح جديد الخلاصات على تطبيق Reeder وظهر امامي مقالة من The Next Web حول اداة تساعد على البحث المتقدم في عدد من المواقع المشهورة.

اداة ä1 عبارة عن صفحة ويب تسمح لك بالبحث المتقدم في جوجل، يوتيوب، تويتر و ريديت وبعض المواقع الاخرى بطريقة سهلة وسريعة عن المواقع الاصلية، مع امكانية تخصيص البحث للحصول على انتائج اكثر دقة.

اكثر ما اعجبني في الاداة هو جمعها لمجموعة من المواقع الغالبية منا تبحث بها بشكل مستمر، وبهذه الطريقة ستستطيع ادخال كلمات البحث في مكان واحد ومباشرة تظهر النتائج في الموقع المطلوب. وبالتأكيد بالامكان ضبط الصفحة كواجهة افتراضية في المتصفح الذي تستخدم.

«قائمة المواقع المتاح البحث فيها على اداة ai»

في الحقيقة انا لا استخدم هذه الاداة ولا افكر بالاعتماد عليها. حاليًا اعتمد على برنامج Haste للبحث السريع، وعلى برنامج DevonAgent Pro للبحث المتقدم خصوصًا في ما يخص الدراسة.

اما بخصوص محرك البحث في جوجل ويوتيوب

شخصيًا انا من الناس الي تكره طريقة عمل خصائص البحث المتقدم في يوتيوب. في كل مرة تحتاج لتغيير شيء في خصائص البحث ستحتاج لفتح قائمة منسدلة ثم تختار الخصائص، وبعد البحث ان لم تحصل على النتيجة ستبدأ بالبحث من جديد وستحتاج مرة اخرى لفتح القائمة واضغط ،، اضغط اضغط….

هذا غير اني من الناس الي تطالب يوتيوب «جوجل» منذ زمن بتوفير خاصية ترتيب وفرز القنوات التي نتابعها في اقسام وقوائم، بحيث تستطيع ترتيب وتقسيم القنوات وتفعيل المتابعة لقسم ما بالكامل، او الغاء الاشعارات لكل القنوات في هذا قسم اخر وهكذا. وتقسيم القنوات بين علمي واخبار وشخصي وافلام ودراما…الخ حسب الاقسام التي انشأتها وكيف رتبت القنوات … الوضع الحالي؛ الامر فوضى، كل القنوات بمختلف اختصاصاتها في نفس القائمة ونفس الامر بالنسبة للاشعارات. لا تستطيع معرفة من مع من، ومن تابع لمن!

«احنا مع دول ولا دول؟»

الغريب ان جوجل «محرك البحث الاكثر استخدامًا» ليس بافضل حال من يوتيوب. حتى تظهر خصائص البحث المتقدم عليك الضغط على Tools وبعدها ستظهر لك خصائص تعتبر محدودة.

«خصائص البحث المتقدم في جوجل»

للبحث بشكل متخصص ومتقدم عليك استخدام صفحة البحث المتقدم. الغريب ان هذه الصفحة لا يوجد لها اي اشارة في صفحة جوجل الرئيسية او صفحة نتائج البحث، فكيف سيصل لها الناس ممن لا يعلمون بوجودها؟

الطريقة الثانية وهي اسهل للبعض، وبنفس الوقت الاصعب للبعض، من خلال استخدام كلمات التخصيص Operators1 ضمن جملة البحث، كمثال؛

«البحث عبر استخدام Search Operators»

من خلال تحديد site: ثم كتابة اسم النطاق الخاص بالموقع المطلوب ثم كتابة الكلمة المفتاحية للبحث، وبهذه الطريقة سوف نحصل على نتائج بحث خصيصًا من موقع albazy.com حول كلمة Youtube.

هذه الطريقة سهلة وسريعة بالتعامل، لكن لمن يحفظ كلمات التخصيص Operators. شخصيًا احفظ عدد محدود منها، الي استخدمها بشكل دوري.

عمومًا للاطلاع على قائمة اشمل بكلمات تشغيل البحث Operators يمكنك من خلال مراجعة ملف PDF هذا.


قائمة الملاحظات، المراجع والمصادر:
  1. لم استطع حقيقة ايجاد ترجمة مرضية لكلمة Operators ضمن السياق المستخدم في هذه التدوينة. فان كان لديك وصف عربي جيد لها اكتبه لي بالتعليقات.[]

مدون منذ اكثر من 15 سنة، ومحب للقراءة والبحث. طالب في كلية الهندسة تخصص كهرباء والكترونيات. بريطاني من اصول عربية، مقيم في انجلترا.

شاركني برأيك