people wearing face mask inside the classroom

في مرحلة الاختبارات؛ قلق وتفكير زائد ونظام غذائي غريب

بدأنا منذ الاسبوع الماضي في مرحلة الاختبارات النهائية للترم الاول لهذه السنة الاكاديمية.

ومازالت الجائحة اللعينة تؤثر على الوضع الدراسي، فمن المفترض ان تكون جميع الاختبارات حضوري ولكن تم تحويل بعض الاختبارات لاسلوب الاسايمنت او “الإيسّي”.

مع بداية دخول كل موسم اختبارات معظم الطلبة وانا منهم، ندخل في حالة من القلق والتفكير الزائد حول مصير النتائج النهاية.

وفي الحقيقة لا اجد اي داعي لهذا القلق، على الاقل في حالة كان الطالب قد رتب كل شيء واستعد تمامًا. لكن للامانة يبقى هناك بعضًا من القلق بخصوص النتائج النهائية. ?

اختبر نفسك قبل وبعد قراءة كل مادة

من خلال معرفة موعد الاختبارات وتحديد المواد ونوع الاسئلة التي سيتضمنها الاختبار.

تبدأ من فترة كافية بتحديد نقاط ضعفك والتركيز على هذه النقاط بشكل اكبر، مع مراجعة سريعة لاي موضوع انت متمكن منه، من باب تنشيط الذاكرة (Spaced repetition)، خصوصاً لو كانت المراجعة باسلوب Active Recall؛ بمعنى ان تطرح على نفسك السؤال وتحاول اجابته.

وان اجبت بشكل صحيح فكان بها وان لم تجب فعليك اعادة قراءة المادة. هذه الطريقة افضل بكثير من اسلوب القراءة المستمر من موضوع لاخر بدون ان تختبر نفسك اولاً بكل موضوع.

عايش على السناكس!

بشكل عام انا شخص يُحب الاكل المنزلي وطبخ البيت، والطبيعي اعيش على وجبتين باليوم، افطار الصباح و وجبة اخرى في وقت الغروب.

لكن في فترات الاختبارات عادةً ما يختل نظامي الغذائي واصبح شخص يعتمد على وجبة واحدة دسمة في بداية يومي، واما باقي اليوم فأقضيه على “السناكس” من مكسرات وحلويات وفواكه، وبالتاكيد “ريد بول”.

بالطبع هذا كلامي سيغضب المدافعين عن الغذاء “الهيلثي”. ?

ماذا عنك؟ ان كنت طالب جامعي كيف تقضي فترات الاختبارات وكيف تستعد لها؟ شاركني رأيك من خلال التعليقات.

بريطاني من اصول عربية، مقيم في انجلترا. مدون منذ اكثر من 15 سنة، ومحب للقراءة والبحث. طالب في كلية الهندسة تخصص كهرباء والكترونيات. وبشكل جانبي اقوم بصناعة الموسيقى، وانا متخصص بشكل ادق في مجال هندسة الماسترنج والمكساج للاعمال الموسيقية والفنية. وقبلها وفي السنوات السابقة بين ٢٠٠٥ و ٢٠١٣ ركزت في مجال امن المعلومات والادارة والاوتوميشين لانظمة التشغيل والسيرفرات، وعملت مع مجموعة متنوعة من المواقع العربية، وخاصة الصحف الالكترونية والمواقع الحكومية في منطقة الخليج، من حيث تهيئة وحماية وادارة البنية التحتية لمواقعهم الالكترونية.

‎التعليقات‫:‬ 4 On في مرحلة الاختبارات؛ قلق وتفكير زائد ونظام غذائي غريب

  • ممكن اعرف ايه تفاصيل الدراسة، ايه طبيعة المواد، هل المواد مفيدة وعملية، ولا نظرية ملهاش علاقة بالواقع، كمان هل الموضوع مكلف ولا الأسعار معقولة، كم عدد سنين الدراسة، الفرق بين الدراسة في مصر، وخارج مصر، يعني يا ريت تدينا نظرة شاملة كدة ع الموضوع

    • المواد واسلوب الدراسة تختلف من تخصص لتخصص يعني مثلا تخصص مثل الحقوق او التجارة يختلف كلياً عن تخصص مثل الهندسة. والدراسة في بريطانيا خصوصاً في المجالات العلمية (هندسة وطب وباقي العلوم) فهي من الافضل في العالم. وتختلف الدراسة عن اميركا من حيث اسلوب الدراسة، في بريطانيا الدراسة تعتمد كثير على البحث ولا يوجد منهج واضح، في حين في اميركا لديهم منهج ثابت والدراسة تعتمد كثيراً على ما يقدم لك داخل المحاضرات. ولهذا الدراسة في بريطانيا تعتبر اصعب من اميركا، لان اسلوب البحث يتطلب جهد اعلى بكثير من الطلاب.

      بالنسبة لي ماعندي فكرة عن الدراسة في مصر او في اي دولة عربية، انا عايش في بريطانيا ودراستي في بريطانيا، ماقدر اعلق بشي مفيد حول هذه النقطة.

      الاسعار بالنسبة للطلاب الاجانب (غير البريطانيين يعني) تكون تقريبا من 16 الف سترليني وانت صاعد، طبعاً هذه رسوم الجامعة فقط وللسنة الواحدة. تكاليف المعيشة في حدود الف سترليني بالشهر اقل او اكثر حسب اسلوب حياتك.

      ابحث اكثر بالانترنت راح تحصل في طلاب اجانب ناشرين تجربتهم. يعني انا بالنهاية ساكن مع اهلي ومقيم في بلد يعتبر بلدي الاول فماعندي التجربة الي يخوضها الطالب الاجنبي الي يجي يدرس في بريطانيا او اميركا..الخ.

      • بصراحة أنا كتبت التعليق، بناءا على تصور مسبق إنك بتدرس هندسة الصوت في الجامعة الأمريكية بمصر، لإني شفت أ محمد صقر من فترة بيهنيك على نجاحك، وأنا أعلم أن أستاذ محمد صقر يدرس في الجامعة الامريكية فربط الخيوط ببعضها، ومن هنا جاء التصور، وسؤالي كان في هذا المجال (دراسة الهندسة الصوتية في الجامعة الأمريكية) واشكرك جدا لردك

      • نعم صحيح. حقيقة ماعندي علم من منهج ونظام الجامعة الامريكية بالقاهرة بس حسب علمي انها من افضل الجامعات بمصر (من الي اسمعه يعني من الناس الي لهم احتكاك). بس ان كنت مهتم بالموضوع فبرايي تراسل الجامعة مباشرة او حد من القسم المعني، وتشوف اقرب موعد للاوبن داي وتسجل وتروح تعمل زيارة يوم واحد وتسال عن كل أسئلتك.

شاركني برأيك