خدمة بِـرلـِگـو Perlego للكتب العلمية والاكاديمية

قرأت اليوم خبر عن تأمين Perlego استثمار بقيمة ٥٠ مليون دولار – على موقع TechCrunch لتوسيع خدماتها من حيث الكتب المتوفرة ومزايا المنصة وكذلك والوصول لعدد اكبر من الجامعات وطلابها حول العالم.

خدمة برلگو عبارة عن مكتبة للكتب الالكترونية العلمية والاكاديمية، والتي تستخدم في الجامعات بمختلف الاختصاصات ويستخدمها الطلاب كمصادر بشكل يومي اثناء دراستهم الجامعية.

يمكنك الاشتراك في الخدمة اما بشكل شهري او سنوي، والاشتراك متاح للجميع بغض النظر عن ان كنت فعلًا طالب جامعي او لا. ورغم ان الخدمة ومقر الشركة في بريطانيا لكن يمكن للطلاب من خارج بريطانيا الاشتراك بشكل طبيعي.

برلگو في الوقت الحالي تقدم الكتب العلمية الانجليزية، خصوصًا تلك المستخدمة فعليًا في جامعات بريطانيا واميركا في مختلف الاختصاصات من ادب، تجارة، علوم وهندسة وطب. وتحتوي حاليًا قرابة المليون كتاب.

التكلفة بين شراء الكتب وخدمة Perlego

من المعروف ان الكتب العلمية التي تستخدم في الجامعات سعرها مرتفع بشكل ملحوظ مقارنة بالكتب الاخرى.

حوالي قيمة كتابين تكفيك للاشتراك بخدمة برلگو لسنة كاملة.

الاشتراك الشهري 12£ «جنيه استرليني» اما اذا اشتركت بشكل سنوي فتكون التكلفة 96£ اي ما يعادل 8£ شهريًا. الاشتراك السنوي سيوفر عليك 48£ «ثلث القيمة» مقارنة بالاشتراك الشهري لمدة سنة.

وعند فتح حساب جديد يمكنك الحصول على ١٤ يوم للتجربة، وستحتاج بالتأكيد لكرت فيزا.

عادةً لكل مادة ضمن السنة الاكاديمية الواحدة نحتاج تقريبًا ٣ «مرات ٤» كتب، اضرب هذا في عدد المواد المقررة في السنة الواحدة والي تختلف من اختصاص لاختصاص، لكن لنقل بمتوسط ٦ مواد فيطلع تقريبًا ١٨ كتاب سنويًا، بمتوسط سعر الكتاب الواحد 40£ «بعض الكتب تصل 100£ واكثر» فيكون الاجمالي السنوي 720£ للكتب ،، مبلغ ليس قليل ابدًا على طالب جامعي.

اغلب الطلبة لا تستطيع تحمل هذا المبلغ، وتوازن الامر بالاعتماد على استعارة بعض الكتب من مكتبة الجامعة او المكتبة العامة للمدينة. لهذا يعتبر برلگو حل عملي جدًا للطلاب.

الاستخدام والخصائص

يمكنك استخدام الخدمة وقراءة الكتب اما من خلال المتصفح مثل سفاري و كروم، او من خلال تطبيق ايباد ان كان لديك، كما يوجد تطبيق للايفون والاندرويد ولكن حجم الشاشة سيكون صغير جدًا لقراءة كتاب.

يمكنك البحث عن الكتب والتعليم عليها لحفظها في قائمتك دون الحاجه لتحميلها، وفقط تحمل ما تقرأ فعليًا في الوقت الحالي. وهذا سيوفر عليك مساحة.

عند فتح كتاب معين يمكنك التنقل بين صفحاته واقسامه بسهولة من خلال فتح نافذة قائمة المحتويات. كما يمكنك تغيير نوع الخط وحجمه وخلفية الكتاب/الشاشة.

تستطيع عمل تسليط ضوء على فقرات وسطور الكتاب والاحتفاظ بها، مع امكانية الاختيار بين ٥ الوان للـ Highlight. شخصيًا استخدم لون معين للاجابات ولون للملاحظات ولون للتعريفات وهكذا.

وبشكل عام التطبيق بسيط وسهل الاستخدام والاهم هو سرعة الاستجابة ممتازة. انا استخدمه على الايباد، وكذلك على اللابتوب من خلال المتصفح.

هناك نسبة صغيرة من الكتب في Perlego يمكن فتحها فقط من خلال المتصفح، ولا تدعم التطبيق في الوقت الحالي. يمكنك معرفة ذلك بسهولة من هيئة غلاف الكتاب في تطبيق الايباد والجوال. كما ان بعض الكتب ليست متوفرة في بعض الدول بسبب الحقوق.

سهولة استخراج المصادر

يوفر التطبيق سهولة استخراج وتكوين المصادر References من احد الكتب بضغطة زر. وكذلك تحديد صيغة كتابة المصدر، مثلًا على صيغة اوكسفورد.

بعد تكوين المصدر كل الي تحتاجه هو نسخه ونقله بداخل الـ Essay او Technical Report…الخ الي تعمل على كتابته.

التخلص من الوزن الزائد!

قد يبدو سبب سخيف للبعض، لكن بالنسبة لي فاغلب كتب الهندسة كبيرة وثقيلة جدًا واستخدامها بشكل الكتروني على الايباد يوفر لي سهولة القراءة وكذلك امكانية اخذ جميع كتبي معي طوال الوقت ان كنت في الجامعة او المنزل او اي مكان طالما الايباد او اللابتوب او حتى الجوال معي.


بالنهاية، ان كنت طالب جامعي فانصحك بالاشتراك بالخدمة، خصوصًا ان كنت طالب في بريطانيا او اميركا، او بشكل عام اذا دراستك باللغة الانجليزية، واعتقد الان اغلب الجامعات بالشرق الاوسط تدرس طلابها باللغة الانجليزية.

وهذا سيوفر عليك بعض المال في السنة يمكنك استثماره في امور اخرى او تقليل الضغط المادي عليك بعض الشيء ان كانت ميزانيتك مشدودة.

بريطاني من اصول عربية، مقيم في انجلترا. مدون منذ اكثر من 15 سنة، ومحب للقراءة والبحث. طالب في كلية الهندسة تخصص كهرباء والكترونيات. وبشكل جانبي اقوم بصناعة الموسيقى، وانا متخصص بشكل ادق في مجال هندسة الماسترنج والمكساج للاعمال الموسيقية والفنية. وقبلها وفي السنوات السابقة بين ٢٠٠٥ و ٢٠١٣ ركزت في مجال امن المعلومات والادارة والاوتوميشين لانظمة التشغيل والسيرفرات، وعملت مع مجموعة متنوعة من المواقع العربية، وخاصة الصحف الالكترونية والمواقع الحكومية في منطقة الخليج، من حيث تهيئة وحماية وادارة البنية التحتية لمواقعهم الالكترونية.

‎التعليقات‫:‬ 2 On خدمة بِـرلـِگـو Perlego للكتب العلمية والاكاديمية

  • الكتب كلها انجليزي بس؟ اقصد فيها شي عربي؟

    • نعم في الوقت الحالي فقط كتب انجليزية. يمكن هالشيء يتغير بالمستقبل مع محاولة الشركة للوصول لطلاب خارج بريطانيا واميركا، خصوصًا اللغات الاوروبية مثل الفرنسي والالماني والايطالي.

شاركني برأيك