كتاب Shy للكاتبة Annie Ridout؛ كيف لشخصيتك الهادئة ان تقودك للنجاح

الخجل من الصفات الشخصية المشتركة بين نسبة كبيرة جدًا من الناس باختلاف مستوى تاثيرها وقوتها من شخص لاخر، بعض الناس ممكن الخجل يكون مسيطر عليهم تمامًا لدرجة تعوق حياتهم اليومية بابسط الامور والالتزامات واناس اخرين تظهر عليهم ملامح الخجل فقط عند تعرضهم لموقف محرج في مكان عام.

ليس عيب وضعف شخصية ان يكون الانسان خجول، لكن يجب ان لا يؤثر هذا الخجل لمرحلة تعيق تقدمك ونجاحك في الدراسة والعمل والعلاقات الاجتماعية، فنسبة بسيطة من الخجل برايي تعطي للشخص احساس اكبر في تقدير الاخرين وتزيد من مستوى رقي واتيكيت الانسان.

بدأت قبل عشرة ايام بقراءة كتاب Shy «الخجل» للكاتبة Annie Ridout. تسرد وتناقش الكاتبة قصتها مع الخجل منذ الطفولة وحتى بلوغها ودخولها للجامعة ثم تزوجها وانجابها للاطفال، وخلال مختلف مراحل الحياة هذه تمر بمواقف متعددة ان كان في محيط العائلة والاصدقاء او الدراسة والعمل مواقف تظهر فيها شخصيتها الخجولة وتؤثر عليها وتقيد حريتها، وكيف ان بداخلها موقف وما تخرجه للعلن موقف اخر.

بالرغم من ان الكاتبة تركز على تجربتها الشخصية مع الخجل بشكل متسلسل منذ الطفولة حتى الكبر على شكل قصص قصيرة ولكن في نفس الوقت وبالتوازي مع قصصها هذه ترفق قصص مماثلة لبعض المشاهير الذين عانو من الخجل في مرحلة او مراحل ما من حياتهم.

لا استطيع تصنيف الكتاب على انه علمي، خصوصًا وان الكاتبة ليست مختصة في علم النفس، ولكنها دائمًا ما تستند على اراء واقتباسات خبراء ومختصين بعلم النفس لتوضيح بعض المفاهيم او تفسير بعض الحالات، كالفرق مثلًا بين الخجل والانطوائية.

ركزت على بعض النقاط في الكتاب مثل؛

  • دائمًا ما تبحث الشخصية الخجولة عن عباءة للاحتماء بها، قد يكون احد افراد العائلة، صديق مقرب او زوج. فبالرغم من انه مستحيل ان يقوم ببعض التجارب بمفرده ولكن بوجود هذا الشخص الثقة بجانبه ترتفع نسبة ثقته بنفسه ويتجرأ على فعل الكثير من الامور.
  • ليس كل تاثيرات الخجل سلبية، فمن بعض التاثيرات الجيدة الناتجة عن الخجل هي؛
    • الاستماع والاصغاء الجيد للغير عند الحديث والنقاش.
    • قلة الكلام تزيد وترفع مستوى التفكير والتحليل وملاحظة الامور.
  • عدم الخلط بين الخجل والانطوائية وغيرها من الحالات كون لكل منها اسباب مختلفة في حدوثها واسلوب مختلف في التعامل معها وادارتها او التخلص منها كليًا.
  • الكثير جدًا من الاطفال في السنوات الاولى من المدرسة تظهر عليهم معالم الخجل، بعضهم تختفي منهم بعد عدة سنوات وبعضهم تستمر معهم الحالة حتى بعد مرحلة متأخرة في العمر. اغلب من يستمر معهم الخجل يتعلمون مع الوقت كيفية ادارة هذا الخجل واخفاءه عن الناس.
  • في مختلف مراحلها وقصصها مع الخجل ركزت على كيفية تعاملها مع الموقف وتحويل الامر لصالحها في نهاية المطاف بقصد او من غير قصد في بعض المواقف.

بشكل عام الكتاب لطيف ويستحق القراءة، ومكتوب بلغة بسيطة يستطيع الجميع فهمها دون الحاجه للغوص بمفاهيم علمية معقدة.

بريطاني من اصول عربية، مقيم في انجلترا. مدون منذ اكثر من 15 سنة، ومحب للقراءة والبحث. طالب في كلية الهندسة تخصص كهرباء والكترونيات. وبشكل جانبي اقوم بصناعة الموسيقى، وانا متخصص بشكل ادق في مجال هندسة الماسترنج والمكساج للاعمال الموسيقية والفنية. وقبلها وفي السنوات السابقة بين ٢٠٠٥ و ٢٠١٣ ركزت في مجال امن المعلومات والادارة والاوتوميشين لانظمة التشغيل والسيرفرات، وعملت مع مجموعة متنوعة من المواقع العربية، وخاصة الصحف الالكترونية والمواقع الحكومية في منطقة الخليج، من حيث تهيئة وحماية وادارة البنية التحتية لمواقعهم الالكترونية.

‎التعليقات‫:‬ 1 On كتاب Shy للكاتبة Annie Ridout؛ كيف لشخصيتك الهادئة ان تقودك للنجاح

  • شكرا على هذا التلخيص، انا اعتبر نفسي شخص خجول و اغلب هذه الأمور اللي ذكرتها مريت فيها ، جدا أعجبني الكتاب و راح اجرب اقرأه

شاركني برأيك