كيف تطبيق Things 3 حل مشكلة مهمة بالنسبة لي في ادارة المهام والبروجكتات

كثرة القراءة والانتقال المستمر مابين قراءة شيء متعلق بدراستي وبعد ساعة اقرأ في موضوع اخر ممكن متعلق بالتجارة، السياسة او التاريخ واني اعمل هالشي شبه يوميا يخليني ساعات كثيرة انسى نفسي وانسى المطلوب علي تنفيذه اليوم او بكرا الصبح بدري على سبيل المثال.

وساعات ممكن تكون فاكر الامور الخاصة بك لكن تنسى شيء طلبه منك ابوك او امك، وبعدين تعال اسمع كلام مثل «انت الحاجات الي تخصك بتعملها من النجمة، ولما نطلب منك حاجة تقعد سنة على ما تسويها».

سابقًا استخدمت Microsoft To Do ولكن

من مدة طويلة وانا استخدم برنامج Microsoft To Do. ما اخترت هذا البرنامج لانه الافضل حقيقة، لكن وقتها كان هو احد الحلول المجانية.

والميزة الي فيه انه يشتغل على مختلف الانظمة وبيدعم تزامن البيانات بين كل الانظمة. ومربوط مع حسابي بالجامعة الي يوفرلي حزمة برامج مايكروسوفت كلها كـ Student Account.

لكن مؤخراً صرت اتضايق من البرنامج لعدم وجود ميزة صغيرة لكنها مهمة جدا في ادارة المهام والمشاريع ان كان عمل او دراسة، قد لا تكون بتلك الاهمية بالنسبة للامور اليومية، مثل انك تجيب كذا وكذا من السوبرماركت او تدفع الفاتورة الفلانية يوم كذا.

الفرق بين موعد Soft deadline و Hard deadline

الغالبية العظمى من برامج المهام اليومية تركز حول تخصيص تاريخ معين للتاسك الي هوا تاريخ التنفيذ او الـ Due Date. هذا التاريخ ممكن يكون موعد افتراضي Soft deadline، وممكن يكون موعد صارم محدد Hard deadline.

مثال على الاول انك تروح للحلاق (للحلاقة الروتينية مافي اي موعد مرتبط مع هذا الامر).

اما الثاني فانك مثلا لازم بكرا تقدم العمل النهائي للاسايمنت الجامعي، وإلا راح يعتبروك قدمت عملك متاخر، وبالتالي يتم تحديد الدرجات عليك بحد اقصى مثلا ٤٠٪ (يعني حتى لو عملك وجودته تستحق ١٠٠٪ فراح تكون محدود بال ٤٠٪ بسبب تاخرك بالتسليم).

الامور المتعلقة بموعد افتراضي بالعادة ممكن التهاون معها في حال الواحد انشغل بامر ما او احد المهام الي يسويها اخذت وقت اكثر من اللازم وماعاد بقى عنده اي طاقه يسوي شيء، فممكن يأجل المهام المحددة الباقية بموعد افتراضي لليوم التالي. هذا الامر بالعادة غير ممكن مع المهام الي محددة بموعد الزامي.

بداية المشكلة والحاجة لخاصية معينة مفقودة في Microsoft To Do

المشكلة ظهرت لي تحديداً مع مشاريع واعمال الجامعة. كنت محتاج احدد تاريخين، الاول هو متى ابدأ بالعمل على التاسك والثاني هو متى اخر موعد لتسليم التاسك.

فكنت مع برنامج مايكروسوفت تودو احدد بخاصية التاريخ ادخل التاريخ الي المفروض ابدا فيه العمل على التاسك وفي العنوان اكتب اخر موعد للتسليم.

بس مع الوقت مليت من هالشي وحبيت ابحث عن برنامج ينفذ هالشيء بشكل اكثر احترافية واكثر بروز للعين لما اسوي Eye-scanning للقوائم المجدولة بدون ماقعد اقرا بتركيز اكبر كل تاسك.

بحثت، جربت و وجدت Things 3

 جربت عدة برامج واخر شي توصلت لـ Things 3 ورغم ان سعره يعتبر غالي ويعمل فقط على انظمة ابل (ماك، ايباد، ايفون) لكن البرنامج وفرلي خاصية تحديد الـ When to start date & When to finish date.

مثال على احد المهام، تاريخ بدأ العمل عليها هو اليوم 30/12/2021 وتاريخ الانتهاء والتسليم 2/1/2022.

متى الـ Deadline ومتى ابدأ؟

الان، مثلا، لما يكون عندي اسايمنت محتاج اسلمه بعد اسبوعين وبنفس الوقت محتاج ابدأ فيه بعد ٤ ايام من الان. فاقدر مع هذ البرنامج احدد تاريخين للتاسك، الاول للبدء فيه والثاني للتسليم او انهاء التاسك الي هو الديدلاين.

بساطة التصميم وترتيبه

بالاضافة، حبيت بساطة التصميم والتصفح بالبرنامج (وهذا شيء كنت احبه ايضاً في مايكروسوفت تودو)، امور مثل هذه دائماً البساطة هي الي تفوز، برايي على الاقل.

مثلا حصلت برامج اخرى فيها مزايا اكثر بكثير مثل TickTick و 2Do لكن التصميم معقد نوعاً ما ويحتاج منك تركيز اكثر لما تقرأ وتطلع على مهامك اليومية او المهام المجدولة للايام والاسابيع الجاية، بالاضافة انك تحتاج تضغط عدة ضغطات حتى تشوف شيء معين او تنفذ شيء معين.

ممكن تحدد ديدلاين للبروجكت كله، ليس فقط للتاسكات

ايضا حبيت فكرة انك ممكن تحط ديدلاين للبروجكت نفسه (الفولدر الي يحتوي مهام معينة) ولما تنتهي من هذا البروجكت تقدر تأرشفة، وايضا اعادة الجدولة التلقائية للمهام الغير منفذة لليوم التالي.

مثال على بروجكت مع موعد ديدلاين محدد ومجموعة من المهام المطلوب تنفيذها لاكمال المشروع

سعره مرتفع، خصوصاً نسخة الماك

تكلمت ان البرنامج يعتبر غالي، وسبب الغلاء تحديدا في نسخة الماك سعرها مرتفع، اما نسخة الايفون والايباد اسعارهم معقولة. طبعاً كل نسخة تشتريها لوحدها حسب نوع جهاز ابل الي عندك.

بالتالي اذا كانت الميزانية ضيقة وعندك ايفون فممكن تشتري نسخة الايفون فقط وتعتمد عليها، ومع الوقت تشوف اذا كنت فعلا محتاج تاخذ نسخة الماك او الايباد.

برنامج اخر ضمن نظامي وهو Agenda لكن لوظيفة اخرى

في برنامج اخر استخدمه واحبه لكن له استخدامات اخرى في متابعة وادارة اعمالي وتحديدا هو يتمحور حول الـ Calendar والمواعيد واي ملاحظات متعلقة بمواعيدي، ممكن بعدين اكتبلكم عنه وليش يعتبر مفيد لي خصوصاً في امور الجامعة. طبعاً اتكلم عن برنامج Agenda.

بريطاني من اصول عربية، مقيم في انجلترا. مدون منذ اكثر من 15 سنة، ومحب للقراءة والبحث. طالب في كلية الهندسة تخصص كهرباء والكترونيات. وبشكل جانبي اقوم بصناعة الموسيقى، وانا متخصص بشكل ادق في مجال هندسة الماسترنج والمكساج للاعمال الموسيقية والفنية. وقبلها وفي السنوات السابقة بين ٢٠٠٥ و ٢٠١٣ ركزت في مجال امن المعلومات والادارة والاوتوميشين لانظمة التشغيل والسيرفرات، وعملت مع مجموعة متنوعة من المواقع العربية، وخاصة الصحف الالكترونية والمواقع الحكومية في منطقة الخليج، من حيث تهيئة وحماية وادارة البنية التحتية لمواقعهم الالكترونية.

شاركني برأيك