التسجيل بسيرفرات Mastodon وتطبيق Ice Cubes، وتجربة شبكة التواصل الاجتماعي الجديدة Damus

تويتر في اخر اشهر اصبح متخبط ومراهق جدًا في قراراته. يقدمون ميزة جديدة وبعد ايام يتراجعون عنها، ادوات مهمة جدًا ويستخدمها الكثير من التطبيقات والمواقع الالكترونية حول العالم مثل API يتم ايقافها بدون سابق انذار. وهكذا كل اسبوعين ثلاثة نسمع بقرار جديد من الادارة.

على اي حال، في الاسابيع الماضية رجعت وفتحت حسابي المهجور على منصة Mastodon وهو على السيرفر الرئيسي Mastodon.social.

ثم دفعني الفضول للبحث في السيرفرات الاخرى عن شيء يشد فضولي ويلبي المواضيع التي اهتم بها. و وجدت مجموعة من السيرفرات تركز على مواضيع علمية وتقنية واخترت منها التالي:

  • FOSStodon.org وهو سيرفر يركز بشكل خاص على البرمجيات مفتوحة المصدر.
  • Indieweb.social وهذا سيرفر يهتم بالتقنية وصناعة الويب.
  • QOTO.org وهو سيرفر موجه للاكاديميين وخاصة في مواضيع العلوم والهندسة والتكنولوجيا.

وبالرغم من وجود سيرفرات اخرى كثيرة، وبعضها يتشابه بما اخترت من تخصص، ولكن هذه وجدتها الاكثر تفاعلًا ونشاطًا.

حساب منفصل لكل سيرفر

يعتبر ماستودون منصة لا مركزية، وهذا يعني ان كل سيرفر تقريبًا قائم بذاته كليًا ويتطلب تسجيل حساب جديد بغض النظر ان كنت قد سجلت فعلًا في سيرفر اخر.

ولكن في نفس الوقت يمكنك متابعة مستخدمين من سيرفرات اخرى، وهذا راجع لنوع البروتوكول المستخدم في هذه المنصة ،، وممكن نخصص تدوينة اخرى لهذه النقطة لانها تكنكل ولا اريد الخوض فيها هنا.

لكل سيرفر مدراء ومشرفين مختلفين، وهذا يعني سياسة استخدام منفصلة، وان نشرت او خضت في موضوع لا يتيحون النشر عنه فممكن يحذف المنشور وربما يتم ايقاف الحساب كليًا. ان سبق وعشت تجربة المنتديات في السنوات الماضية فهي الى حد ما نفس الفكرة في هذا الخصوص.

ولكن ماذا لو توقف هذا السيرفر عن العمل لاي سبب كان؟ مثلًا صاحبه قرر اغلاقه، فهل سوف تخسر حسابك كليًا بما يحتويه من منشورات ومتابعين؟ لست متاكد من الاجابة حاليًا.

تطبيق Ice Cubes على ابل اب ستور

تطبيق Ice Cubes لتصفح واستخدام سيرفرات ماستودون

استخدمت بشكل مختصر تطبيق ماستودون الرسمي و وجدته متواضع وقبيح بعض الشيء 🤔.

بحثت باحتمالية وجود تطبيقات اخرى بديلة كماهو الحال سابقًا مع تويتر، و وجدت في الحقيقة مجموعة تزيد عن خمسة تطبيقات.

وبعد القراءة السريعة عنهم اخترت تطبيق Ice Cubes، وهو مفتوح المصدر ومجاني الاستخدام ويمتاز بتصميم جميل جدًا وبالامكان التحكم بالالوان مع دعم للوضع الليلي.

ويدعم البرنامج التسجيل بمجموعة متعددة من الحسابات على سيرفرات مختلفة واستخدامهم في نفس الوقت.

البرنامج يدعم العربية ولكن بشكل غير ثابت او كامل، بمعنى بعض المنشورات العربية تظهر بشكل طبيعي من اليمين لليسار وبعضها لا، والظاهر يعتمد على الحروف الاولى في المنشور. كذلك عند تحرير وكتابة منشور جديد باللغة العربية لا يجعل النص من اليمين لليسار.

عمومًا وباعتبار ان التطبيق اصلًا بحالة تطوير مستمرة في الوقت الحالي وكذلك بشكل مفتوح المصدر وجماعي، فبالامكان فتح Feature Request على منصة گيتهب وطلب تصحيح هذه النقاط المتعلقة بالعربية من مطورين التطبيق.

واذا كنت مبرمج بلغة Swift، او راغب بتعلمها، فربما هذا التطبيق يثير فضولك وتساهم في عملية تطويره، خاصة في الجوانب المتعلقة باللغة العربية.


Damus Social Media App

تطبيق Damus الاجتماعي الجديد

في الاسبوع الماضي ظهر لنا تطبيق جديد يسمى Damus «متاح على ابل اب ستور» وهو عبارة عن منصة تواصل اجتماعي لا مركزية وبتصميم يشبه تويتر. ويستخدم هذا التطبيق بروتوكول Nostr وهو بروتوكول جديد على الساحة مفتوح المصدر وتقريبًا مجاني الاستخدام.

فكرة عمل هذا البروتوكول مقتبسًا من الموقع:

Everybody runs a client. It can be a native client, a web client, etc. To publish something, you write a post, sign it with your key and send it to multiple relays (servers hosted by someone else, or yourself). To get updates from other people, you ask multiple relays if they know anything about these other people. Anyone can run a relay. A relay is very simple and dumb. It does nothing besides accepting posts from some people and forwarding to others. Relays don’t have to be trusted. Signatures are verified on the client side.

وهنا الترجمة باستخدام ChatGPT «مع العلم هذا اول استخدام لي للتطبيق في شيء منشور» بدون اي تعديل:

كل شخص يشغل عميل. يمكن أن يكون ذلك عميل أصلي أو عميل ويب، إلخ. لنشر شئ، تكتب مشاركة، توقعها بمفتاحك وترسلها إلى متعددة المتكررات (خوادم مضافة من قبل شخص آخر أو نفسك). للحصول على التحديثات من الآخرين، تسأل عدة متكررات عما إذا كانت تعرف أي شيء عن هؤلاء الآخرين. يمكن لأي شخص تشغيل متكرر. المتكرر بسيط وغبي جدا. لا يفعل شيئا سوى قبول المشاركات من بعض الناس وتوجيهها إلى الآخرين. المتكررات لا تضطر إلى أن تكون موثوق بها. التوقيعات تصدر من العميل.

مصدر الصور من المواقع الرسمية للتطبيقات المذكورة.

📮 المتابعة عبر البريد الالكتروني

عند الاشتراك سيصلك جديد منشوراتي ومقالاتي على ايميلك. لا يتم نشر اي اعلانات ابدًا، فقط المقالات التي انشرها هنا في مدونتي هذه.

‎التعليقات‫:‬ 2 On التسجيل بسيرفرات Mastodon وتطبيق Ice Cubes، وتجربة شبكة التواصل الاجتماعي الجديدة Damus

شاركني برأيك